الرئيسية | الصفحة الرئيسية | علوم وتكنولوجيا | خاص: "السوشي": فوائد غذائية وصحية... ويزيد الرغبة الجنسية!

خاص: "السوشي": فوائد غذائية وصحية... ويزيد الرغبة الجنسية!

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

ميساء الخوري

إنّه الـ "سوشي"، الطبق "الذهبي" بالنسبة الى الكثيرين، خصوصاً من أبناء الجيل الجديد. اقتحم هذا الطبق المائدة اللبنانيّة منذ سنوات، وباتت له عناوين معروفة تجذب متذوّقي هذا النوع من الطعام الياباني الأصل. في هذه السطور، رحلة سريعة الى عالم الـ "سوشي"، بمكوّناته وفوائده، وربما مضاره، عسى أن تفتح شهيّة القرّاء... وألف صحتين... سلفاً!

يعدّ الـ"سوشي" من أشهر الأطباق اليابانية حول العالم، وهو يصنع من الأرز المخلل والمغطى بشرائح سمك نيئة مستطلية منزوعة الجلد، أو الملفوف حول حشوات مختلفة من المأكولات البحرية أو الخضروات أو الفطر أو بيض السمك أو اللحوم الحمراء، على أن تغلف هذه اللفافة بورقة رفيعة من الأعشاب البحرية للتماسك وإضفاء نكهة مميزة.

ويعتبر السوشي، الذي يقدّم مع الزنجبيل والواسابي وصلصة الصويا، طبقاً صحياً قليل السعرات الحرارية وغني بالمعادن والدهون المفيدة غير المشبعة (من مجموعة أوميغا 3).

وللتعرّف بشكل أفضل على فوائد السوشي، استشرنا أخصائية التغذية دانيا الخوري التي أوضحت أنّ السوشي طبق عالي القيمة الغذائيّة لانخفاض الدهن فيه (باستثناء المكوّن من بيض السمك أو بعض أنواع التونا الدهنية أو الحشوات الغربية)، وارتفاع البروتين والنشويات والفيتامينات والمعادن.

وأشارت الى أن الأسماك تحتوي على micro-nutriments، التي تعتبر مهمّة للجسم (كالسيلينيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الزينك والحديد...) وهي غنية بالبروتينات والدهون المفيدة، التي تتفاوت نسبتها بين الأسماك قليلة الدسم والدسمة. ولفتت الى أن هذه الدهون تحمي من أمراض القلب، اذ انها تخفض نسبة التريغليسيريد والكوليستيرول (LDL) بالدمّ وترفع الكوليستيرول الجيد (HDL)، كما انها تقوي جهاز المناعة في الجسم، وتحمي من أمراض السرطان وخاصة سرطان الثدي، بالاضافة الى انها تحمي من الالزهايمر (Alzheimer)، وتخفف نسبة الاصابة بأمراض الالتهاب.

وبعكس ما يظنّه البعض، فإن الأرز يؤمن، وفق الخوري، الشبع للانسان من دون أن يسبّب زيادة بالوزن، لأنه يحتوي على Glucides complexes، وهي مصدر طاقة للجسم؛ كما يحتوي على الفيتامين B1 وعلى الفوسفور، كما أنه يناسب الاشخاص الذين يعانون من حساسية على الـ Gluten (كالحساسية على القمح).

غالباً ما يقدم طبق السوشي مع صلصة الصويا، التي تتألف بشكل أساسي من الصويا وفوائد عديدة، كونها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة وهي مصدر مهمّ للبروتينات وخالية من الكوليستيرول. وتؤكد الخوري انها تخفّف خطر الاصابة بسرطان الثدي كما تخفّف العوارض التي تصيب النساء بعد سنّ اليأس.

ولا تقتصر فوائد السوشي على فوائد السمك والارز فحسب، وتوضح أخصائية التغذية في هذا السياق، أن معجون جذور نبات الـ"واسابي"، الذي يقدّم الى جانب هذا الطبق الياباني العريق يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في السمك النيء، وهو غني بالفيتامين "C"، الذي يقوّي جهاز المناعة في الجسم. ويحمي "الواسابي" من تسوّس الأسنان، لاحتوائه على مادّة تسمّى "Isothiocyanates"، كما يحمي من خطر الاصابة بالسرطان.

ولفتت الى أن الزنجبيل، الذي يقدّم الى جانب الطبق أيضاً، يساعد في عملية الهضم ويحارب البكتيريا الموجودة بالمأكولات النيئة. كما أنه يعدّ من الأطعمة التي تزيد الرغبة الجنسية.

وشدّدت الخوري على ضرورة تحضير طبق الـ"سوشي" من مكونات طازجة للحصول على طعم ألذّ ولتأمين طبق سليم للمستهلك، ناصحة من يرغب بالحصول على طبق صحّي وسريع أن يتناول السوشي، شرط ألا يتعدّى الوجبتين في الأسبوع من أجل الحفاظ على نظام غذائي متوازن.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0