الرئيسية | الصفحة الرئيسية | مقالات مختارة | سوق الذهب الأثري في طرابلس يفقد بريقه

سوق الذهب الأثري في طرابلس يفقد بريقه

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

طرابلس ـ علاء بشير

يعتبر سوق الذهب في مدينة طرابلس، واحداً من المعالم التراثية في المدينة. وتعود نشأته الى العصر المملوكي لما يختزنه من آثار ما زالت شاهداً على تلك الحقبة، وفق ما يقوله رئيس لجنة الآثار والتراث في بلدية طرابلس خالد تدمري. إلا أن سوق الذهب التاريخي لم يعد يحمل شيئاً من قيمه وتاريخه سوى الاسم فقط الذي لا يمت بأي صلة تذكر الى الماضي! فبين ممارسات اليوم وتقاليد الماضي، جدران يصعب معها التلاقي أو حتى ايجاد القواسم المشتركة.
السوق خسر الكثير من مزاياه ولم يعد مستقطباً لكل الناس، والحركة فيه أصبحت شبه مشلولة وتحول مجرد مكان للسياحة، أو العبور من خلاله الى قلب المدينة القديمة لطرابلس. وهو ما يؤكده نقيب صائغي وجوهريي طرابلس، خالد النمل بأن الحركة في السوق تعاني جموداً حاداً منذ مطلع العام الجاري، منها تقلب أسعار الذهب وارتفاعه، وكذلك الانعكاس السلبي للأوضاع العامة في البلاد على مجمل الحياة وبخاصة الكماليات، لأن الذهب يعتبر من الكماليات.
وكشف النمل عن ممارسات غريبة تسود السوق منذ فترة وهي وقوف بعض الموظفين على أبواب المحال بشكل غير لائق "لصيد الزبائن" بطريقة غير حضارية وكثيراً ما تتسبب بإشكالات! وقد وردتنا مئات الشكاوى من الزبائن، مع العلم أن النظام الداخلي للنقابة يحظر ذلك. والمحافظ أصدر تعميماً يمنع فيه وقوف الموظفين على الأبواب والمناداة على المارة والزبائن بشكل يتنافى والأخلاق وحتى المصلحة نفسها، تحت طائلة إقفال المحال بالشمع الأحمر. ولكن يبدو أن أحداً لا يلتزم بتوجهات النقابة ولا المحافظ.

وعن الحركة المفترضة في السوق بعد عطلة عيد الفطر وفي نهاية فصل الصيف، من خلال الإقبال على الخطوبة والزواج وشراء الذهب يقول: "هكذا كانت العادة في الأعولم السابقة حين كان الإقبال على شراء الذهب مترافقاً مع الزواج. أما في هذه الأيام، فقد تغيرت الأحوال كثيراً. وحركة السوق أضحت خجولة جداً، ما يؤشر الى تراجع عملية البيع. هناك حالة انكماش حادة على كل الصعد، حتى الإقبال على الزواج؟

وعما يتردد بأن عمليات العرض أكثر من الطلب أجاب: هذا الموضوع أصبح واقعاً. فالزبائن يبيعون مقتنياتهم لأصحاب المحال من جراء العديد من العوامل ومن أهمها الضائقة المعيشية لدى المواطن الذي يحتاج الى السيولة المادية. وارتفاع أسعار الذهب يوفر له ذلك. ويساعد على تحقيق ذلك الربح المبتغى لصاحب المحال.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0