الرئيسية | الصفحة الرئيسية | أسرار الصحف المحلية اللبنانية | أسرار الصحف الصادرة يوم الإثنين في 13 كانون الثاني 2019

أسرار الصحف الصادرة يوم الإثنين في 13 كانون الثاني 2019

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

الجمهورية

تُشن حملة واسعة على مرشح وزاري مستقل من جهات سياسية في "8آذار" تحت عنوان "لماذا إصرار الرئيس المكلف على توزير شخصية إقتصادية وهل هو مُسمّى من الخارج؟"

لاحظ مراقبون أن موعد حزيران 2020 الذي أعطاه حاكم المصرف المركزي لبدء تغيير الإجراءات المصرفية، يرتبط بموعد زيادة رساميل المصارف بـ 4 مليارات دولار.

إستغرب موفد دولي مخضرم إستمرار الإشتباك السياسي والعجز عن تشكيل الحكومة في وقت تتسارع أشكال إنهيار البلد.

اللواء

يردد مقربون من الرئيس المكلف أنه يُفضل سقوط حكومته في مجلس النواب على الإعتذار، حتى تتحمل القيادات السياسية مسؤولياتها تجاه البلد والناس!

تعرضت مقابلة رئيس التيار الوطني الحر على "الجديد" لإنتقادات من داخل التيار لأن "العديد من الأجوبة لم تكن مقنعة، فضلاً عن فترتها القياسية التي بلغت خمس ساعات تقريباً"!

تساءل خبير إقتصادي عن مصدر المبالغ الكبيرة من الدولارات المتوفرة يومياً لدى الصرافين الذين يتقاضون عمولات وصلت إلى ثلاثين بالمئة من قيمة الشيكات الدولارية، في حين تتذرع المصارف بعدم توفر العملة الخضراء في صناديقها، وتكتفي بإعطاء أصحاب الودائع 200 دولار فقط إسبوعياً!

نداء الوطن

سُمع نائب في تكتل "لبنان القوي" يقول أمام زواره أمس: إذا قدّم الرئيس المكلف اعتذاره..."رح نلاقيها زيت ع زيتون".

انتقد وزير سابق أداء "صديقه" الرئيس نبيه بري، معتبراً أنه يقف مكتوف اليدين أمام خسارة اللبنانيين مدخراتهم تحت وطأة "عربدة" المصارف.

قال ديبلوماسي غربي إن الأموال المخصصة لـ"سيدر" ستبقى من حصة لبنان ولكن لن تسلّم سوى لحكومة موثوقة بعد أن يصار إلى إعادة جدولة صرفها.

الأنباء

تسعى بعض المصارف جديًا إلى الحد من توسّع فروعها في الداخل والخارج، بعدما كان ألمح حاكم مصرف لبنان لهكذا اجراء في اطلالته الأخيرة.

تحضّر مفاتيح محرّكة لبعض التظاهرات إلى عودة كبيرة وواسعة النطاق للشارع تحت العناوين المعيشية المستجدة، تحديداً الشحّ المالي، كشعارات أساسية للمحتجين.

البناء

قالت مصادر على صلة بالمفاوضات حول الحكومة الجديدة إن ثبات الرئيس حسان دياب بعد قبوله للتكليف في مناخات توتر عالٍ داخلياً وإقليمياً ودولياً عنصر يُحسَب له ولعدم تأثره بعناصر تجلب القلق في أي مواجهة مقبلة ويستدعي أخذها بالاعتبار في التعاون معه في تشكيل الحكومة الجديدة إضافة لكون البدائل أقلّ جدوى وسرعة، بينما الأزمة تتفاقم.

قالت مصادر في محور المقاومة إن قرار إخراج القوات الأميركية من العراق هو قرار إيراني روسي صيني قطع أشواطاً في التنفيذ باتفاقات استراتيجية عراقية صينية اقتصادية وعراقية روسية عسكرية وإن اغتيال القائدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس منحه زخماً شعبياً وفرصة دولية ووضعه على الطاولة كضرورة ملحة.

الأخبار

وصلت إلى لبنان قبل أيام قوة من مشاة البحرية الأميركية قوامها 35 جندياً، بهدف رفع إجراءات الحماية في مبنى السفارة الأميركية في عوكر، وزيادة عديد الجنود الذين يتولّون أساساً حماية المبنى. واللافت أن هؤلاء الجنود وصلوا بواسطة طائرة حطّت في مطار حامات العسكري، لا عبر مطار بيروت الدولي. وتأتي الخطوة، بعد التداعيات الأخيرة، والخشية من أعمال انتقامية كردٍ على اغتيال الولايات المتحدة الفريق الشهيد قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس ورفاقهما. وفي السياق نفسه، علمت "الأخبار" أن غالبية المستشارين العسكريين الأميركيين، الذين يتنقلون داخل قطعات الجيش في إطار التعاون بين الجيشين، قلّصوا تحركاتهم، وباتوا يركزون وجودهم في قاعدة حامات، باعتبارها المكان الأكثر أمناً لهم، وحصروا تنقلاتهم بالأمور الضرورية، مع تكثيف الإجراءات الأمنية.

بعد اتخاذ بلدية بيروت قراراً بتوزيع حصص غذائية كمساعدات اجتماعية على أهالي بيروت، أوعز رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني الى بعض المخاتير والمفاتيح الانتخابية والجمعيات البيروتية إعداد لوائح بأسماء "الجديرين بالاستفادة من هذه المساعدات"، على ما تقول مصادر بلدية. وتضيف إن بلدية بيروت في صدد نشر إعلان هذا الأسبوع لإجراء مناقصة، بغية اختيار شركة لشراء المنتوجات الغذائية، على أن توزع في مراكز تابعة للبلدية بواسطة الحرس البلدي، علماً بأن لائحة المستفيدين محصورة بذوي سجلات النفوس المسجلة في بيروت، ولا تشمل سكان العاصمة.

قلّصت عدة سفارات غربية من عدد موظّفيها في بيروت، بالتزامن مع رحيل عدد من عائلات الدبلوماسيين بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، خشية تطوّر الأوضاع في لبنان على نحو سيئ وازدياد الأوضاع الاقتصادية والأمنية تأزماً.

تجري السفارتان الكندية والأوسترالية اتصالات بمواطنين لبنانيين عمدوا على مدى السنوات الماضية إلى تقديم طلبات هجرة إلى الدولتين عبر الإنترنت، وإبلاغهم بأن جهات معنية بدأت بالنظر في طلباتهم وأنه قد يطلب منهم تحضير المعاملات الرسمية لاستكمال الطلبات تمهيداً لبتّها.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0