الرئيسية | الصفحة الرئيسية | مقالات مختارة | المرأة تتفوّق في هذه المجالات

المرأة تتفوّق في هذه المجالات

حجم الخط: Decrease font Enlarge font


استطاعت المرأة مع مرور الزمن إثبات نفسها في الحقل المهني، والتفوّق في العديد من المجالات. وبحسب دراسات أجريت لسوق العمل تبيّن أنّ النساء استطعن التفوّق في عدد من الوظائف والمهن على الرجال، في حين لا تزال نسبة مشاركتهن في بعض المجالات الأخرى ضئيلة.

على الرغم من المعتقدات الكثيرة حول عدم امكانية المرأة من تولّي العديد من الوظائف والمهن وعدم إمكانيتها منافسة الرجل في بعض المناصب، تتفوّق المرأة من ناحية أخرى بالعديد من الوظائف وتشكل النسبة الأكبر منها. ومن ابرز هذه المهن:

مهنة التمريض
صبر المرأة وفيض مشاعر العطف والحنان لديها، جعلها تتفوّق في مهنة التمريض.

عرض الأزياء
تشكل النساء الغالبية في هذه المهنة، حتى إنّ سمة هذه المهنة ارتبطت بالمرأة بشكل كبير.

مهنة التعليم
يفضل الكثيرون من الطلاب والطالبات المرأة في مجال التعليم؛ كونها تمثل لهم الأم ودورها في التربية والتعليم والتقويم، وتستوعب كل الشخصيات والطباع.

مهنة التجميل
من الطبيعي أن تتفوّق المرأة على الرجل في هذا المجال، كون مهنة التجميل وجدت من أجل المرأة وزينتها والاهتمام بجمالها، والتعرّف الى طرق إبراز ملامحها الجمالية.

إدارة شؤون الموظفين
حساسية المرأة وتعاطفها مع الجميع وقلّة قساوتها، جعلها تبرع في وظيفة إدارة شؤون الموظفين.

المبيعات
على الرغم من أنّ التجارة والبيع والشراء كانت في السابق حكراً على الرجال، إلّا أنه يفضل الكثيرون التعامل مع النساء عند الشراء؛ لأنهنّ أكثرُ براعة في تقديم العرض، وأكثر إقناعاً من الرجل.

من جهة أخرى وعلى الرغم من تفوّق المرأة في هذه المجالات، لا يزال هناك بعض الفجوات في العمل، إذ إنّ ثمّة مهناً حتى اليوم مازالت صالحة للرجال أكثر من النساء.

مهنة الإعلام
أنوثة المرأة وإطلالتها وصوتها، أقرب للمشاهدين والمستمعين من الرجل؛ لذلك نجد أنّ أكثر العاملين في مجال الإعلام من النساء.

قيادة الحافلة
هناك عديد من النساء اللواتي يقدن السيارات والحافلات، ولكنّ الصورة النمطية تظهر أنّ الرجال أفضل بذلك، حيث لديهم ثقة أكبر خلف عجلة القيادة.

التمثيل الكوميدي
إذا تمّت كتابة قائمة بأسماء جميع الكوميديين، سنجد أنّ الرجال يهيمنون على هذا النوع من الفن في مختلف أنواعه.

التدريب الرياضي
ضئيلة نسبة الإناث اللواتي يعملن مدرّبات لكرة القدم في فرق كرة القدم الخاصة بالرجال، لا بل قد تكون معدومة، أما في الفرق النسائية فهي ضئيلة جداً. كما أنّ الفرق الرياضية الرجالية تحظى باهتمام كبير جداً مقارنة بالفرق النسائية.

الطهي
على الرغم من أنّ الطهي يقترن دائماً بالنساء إلّا أننا نجد أنّ أهمّ وأفضل الطهاة كانوا من الرجال، وبحسب قائمة فوكس نيوز لأعلى 10 طهاة أجراً، نجد أنّ هناك امرأتين فقط استطاعتا دخول القائمة.

الأمن والشرطة
إنّ ضباط الشرطة الرجال عادة ما يكونون أقوى وأسرع، وأكثر صرامة، خصوصاً أنهم يتعاملون في الغالب مع رجال مثلهم، فعلى الرغم من وجود عدد كبير من النساء يخضعن لعدد من التدريبات ليكنّ قادرات على التعامل مع المجرمين، إلّا انه لا يزال الرجل في صدارة هذا الموضوع.

مهنة الكهربائي والميكانيكي
قليل ما نرى سيدة تقوم بأعمال كهربائية وتحمل مجموعة من الأدوات، أو تقوم بالإصلاح الميكانيكي للسيارات، حيث قد تتردّد في اعتماد هذه الوظيفة، نظراً الى أفضلية الرجال في هذه المهن وفي التصليحات.

إطفاء الحرائق
إطفاء الحرائق من أكثر المجالات التي يهيمن عليها الذكور، فعند اشتعال حريق، فإنّ أوّل ما يخطر على الأذهان هو استدعاء رجل الإطفاء، ولم يُذكر يوماً أنه تمّ استدعاء «سيدة الإطفاء».

البناء والتشييد
يتطلّب مجال البناء والتشييد، قوةً ونشاطاً بدنياً كبيرين، وسيكون من الصحيح القول، من هنا أنّ المرأة غير قادرة على مجاراة الرجل في هذا الموضوع

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0