الرئيسية | الصفحة الرئيسية | مقالات مختارة | إجراءات لقيادة آمنة على الثلج

إجراءات لقيادة آمنة على الثلج

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

تُعدّ القيادة على الثلج من الأمور الصعبة التي تواجه السائقين، حيث ينبغي استخدامُ مركبات خاصة مثل سيارات الدفع الرباعي المجهّزة للطرقات في مثل هكذا أحوال.

مع تكدُّس الثلوج فوق الطرقات الجبلية في الفترة الأخيرة، تصعب الحركة المرورية وتزداد نسب الحوادث وانزلاق السيارات وتَسمُّرها في مكانها، ما يعوق باقي السيارات، خصوصاً مع قلة خبرة السائقين في القيادة على الثلج والجليد. فالقيادة على الثلوج تتطلّب مهارات أكبر في القيادة مقارنةً بالقيادة على الطرق الجافة أو المبتلّة.

وعلى الرغم من خبرة بعض السائقين في القيادة على الثلوج، فإنّ خطر أن تعلق السيارة في الثلج يبقى أمراً لا مفرّ منه في بعض الحالات. وهنا سنقدّم بعض النصائح التي من شأنها أن تساعد عندما تجدون أنفسكم في هذه الحالة.

إجراءات مساعدة

يُعتبر إستخدام السلاسل المعدنية المخصّصة للإطارات أمراً مهماً للغاية على الطرق الجبلية المغطاة بالثلوج، وحتى إنها إلزامية في بعض الأحيان.

ويتعيّن أن تكون السلاسل مناسِبةً للسيارة وتتناسب مع مقاس الإطارات. فالسلاسل المعدنية تساعد السيارة في التحرّك ولو ببطء على الثلوج، وتساهم في تفادي تَسمُّر السيارة مكانها وتراكم الثلوج أمامها. لكن في حال علقت سيارتكم في الثلج، هنالك بعض الإجراءات التي يمكن القيام بها في محاولة للخروج من المأزق.

ومن هذه الإجراءات ضغط السيارة بقوة والإنتقال بين الدفع الى الأمام والخلف. وعلى الرغم من أنّ هذه العملية قد تُمكّن السيارة من الخروج من مأزقها، إلّا أنها تؤدّي أيضاً الى ارتفاع درجة حرارة جهاز نقل الحركة وإمكانية تعطّله. لذلك، لا يجب تكرارُها لوقت طويل.

أمّا في حال علق أحد إطارات سيارتك في الثلج وبدأ بالإنزلاق والدوران حول نفسه عند محاولتكم الإنطلاق، لا تتابعوا الضغط على دوّاسة التسارع لأنّ ذلك سيزيد الوضع سوءاً.

وفي السيارات المندفعة بعجلاتها الخلفية يمكن رفع مكبح اليد الى حوالى النصف ومحاولة الإنطلاق برويّة، لأنّ مكبحَ اليد سيعمل حينها وبطريقة غير مباشرة على منع هذين الإطارين من الإنزلاق حول نفسيهما.

أمّا في حال كانت السيارة مزوَّدة بنظامِ اندفاعٍ أمامي، فيجب أن تحاولوا الإنطلاق وأنتم تضغطون بقدَمكم وبشكل طفيف على دوّاسة المكابح.

في السياق عينه وفي الحالات التي يتراكم فيها الثلج أمام العجلات، يجب أولاً محاولة إزالة الثلج ووضع أشياء صلبة تحتها وفي طريقها. وهذه الأشياء يمكن أن تساعد العجلات في الحصول على بعض التماسك، وتؤدّي الى تحرّك وسَير السيارة مجدّداً.

أما إذا علقت السيارة وأصبحت عجلاتها تدور بدون نتيجة، وخصوصاً إذا لامس بطن السيارة الأرض، فعليكم سحبها بعربة أخرى إن وُجدت.

ومن المهم عند شعوركم بالخطر ولا تجدون أية وسيلة مساعدة، الإتصال بالجهات المختصة وتحديد موقعكم والإنتظار داخل السيارة لوصول المساعدة، مع الحرص على تشغيل المحرّك قليلاً لتشغيل جهاز التدفئة بين فترة وأخرى.

aljomhouria

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0