الرئيسية | الصفحة الرئيسية | مقالات مختارة | أطعمة لا تخطر في البال لخسارة الوزن

أطعمة لا تخطر في البال لخسارة الوزن

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

سينتيا عواد

بغضّ النظر عن الخطّة الهادفة لخسارة الوزن التي تتّبعونها، من المرجّح أنكم حذفتم العديد من المأكولات التي تجدونها مُعرقلة لهدفكم المرجوّ. لكن هل تعلمون أنّ ثمّة مواد مصنَّفة بالسيّئة للحمية قد تكون في الواقع مدعِّمة لها؟

مهما كان الدافع وراء توقّفكم عن تناول أطعمة معيّنة، من المهمّ أن تطّلعوا على الأسباب التي على أساسها توصّل العلماء إلى أنّ إعادة إدخال الأصناف التالية إلى خطّتكم الغذائية أمر فائق الأهمّية:

الموز

إذا كنتم تتفادون هذه الفاكهة لغناها بالسكريات والكربوهيدرات، إعلموا أنها تشكّل سناكاً صحّياً وأداةً جيّدة لإرضاء رغبتكم في الحصول على مذاق حلو. يُعتبر الموز مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن والألياف التي تؤمّن الشبع. كما أنّ تفضيله على السكاكر والدوناتس والكايك والحلويات الأخرى يساعدكم حتماً على خسارة الوزن.

خبز القمح الكامل

فكّروا مرّة أخرى إذا تخلّصتم من الخبز لأنه لا يُلائم حميتكم المنخفضة الكربوهيدرات! تناوُل الحبوب الكاملة بدلاً من المكرّرة قد يساعد على تسريع الأيض وبالتالي المشاركة في خسارة الوزن. عدم استهلاك حبوب كاملة على شكل منتجات خبز القمح الكامل، والشوفان، والشعير، والأرزّ الأسمر، يُجنّبكم عناصر غذائية مهمّة كالألياف، والفيتامينات B، والمعادن.

شريحة واحدة كاملة من خبز القمح الكامل تحتوي ما بين 12 إلى 20 غ من الكربوهيدرات، ما يعني أنكم تستطيعون الاستمرار في خفض جرعة الكربوهيدرات اليومية من دون الإستغناء كلّياً عن هذه الحبوب.

الأفوكا

هل توقفتم عن تناول صلصة الغواكمولي لاحتوائها الأفوكا الغنيّ بالدهون والكالوري؟ في الحقيقة، إنه يحتوي الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبّعة المفيدة لكم. وجدت الأبحاث أنّ الأشخاص الذين يستهلكون الدهون المتعددة غير المشبّعة بجرعة أعلى من نظيراتها المشبّعة يكتسبون مزيد من الكتلة العضلية وتنخفض الدهون في أجسامهم مقارنةً بنظرائهم الذين يحصلون على كميات مشابهة من الدهون المشبّعة.

كذلك بيّنت دراسة أخرى أنّ استهلاكَ الأفوكا رُبط بتحسين نوعيّة الحمية وجرعة المغذيات المستهلكة. لا تتردّدوا إذاً في وضع ثلث ثمرة الأفوكا في العجّة، أو مزج ربع كوب مع شراب المانغو الطبيعي، أو غمس الخضار الطازجة في صلصة الغواكمولي للحصول على سناك يؤمّن لكم الشبع والرضا.

البطاطا
تحتوي النشويات المقاومة، ما يعني أنها تقاوم الهضم ويتمّ هضمُها بوتيرة أبطأ، وبالتالي فإنّ مستويات السكر في الدم تبقى مستقرّة، كما إنكم تشعرون بمزيد من الشبع ولوقت أطول. لبلوغ خصائص النشويات المقاوِمة، لا بدّ من شوي البطاطا أو سلقها ثمّ تركها تبرد.

بعدها يتمّ تحويلها إلى سَلطة البطاطا وتُقدَّم مع مصدر بروتيني مشويّ يكون قليل الدهون. بيّنت الأبحاث أنّ تناول النشويات المقاوِمة مع البروتينات يعزّز أكسدة الدهون ومشاعر الشبع لدى النساء النحيفات والبدينات على حدّ سواء.

زبدة الفول السوداني

إمرغوا ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني الطبيعية على قطعة توست مصنوعة من القمح الكامل أو أضيفوها إلى الـ»Smoothie» للحصول على الدهون الأحادية غير المشبّعة المفيدة لكم. هذه الأخيرة تساعدكم على التخلّص من دهون البطن، خصوصاً العميقة والحشوية المُحيطة بأعضائكم.

المعكرونة

إذا ودّعتم المعكرونة أخيراً خلال حميتكم المنخفضة الكربوهيدرات، من المحتمل جداً أن تُعيدوها إلى نمط حياتكم! يبدو أنه يإمكانكم تناول هذا الطعام الإيطالي والاستمرار في خسارة الوزن. المطلوب منكم السيطرة على كمية المعكرونة والاكتفاء بكوب واحد فقط، واختيارها مصنوعة من الحبوب الكاملة، وتناولها مع البروتينات القليلة أو الخالية من الدهون، مع كثير من الخضار وصلصات خفيفة. الباستا الكاملة تضمن لكم الشبع والرضا.

حرمان أنفسكم من الأطعمة التي تحبّون تناولها سيجعلكم حتماً تفشلون لاحقاً، فتنغمسون في طبق كبير من المعكرونة بصلصة الكريما وتشعرون بالذنب وتتخلّصون من عادات أكلكم الصحّية. وإلى جانب منافع الحبوب الكاملة المذكورة أعلاه، أظهرت الأبحاث أنّ الحميات التي تدخل فيها هذه المواد ترتبط بمؤشر كتلة جسم (BMI) أدنى، وبتحسين صحّة القلب والأوعية الدموية.

aljomhouria

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0