الرئيسية | الصفحة الرئيسية | مقالات مختارة | بعد نحو قرن... مركز خاص بالكونسرفتوار يليق بتاريخه!

بعد نحو قرن... مركز خاص بالكونسرفتوار يليق بتاريخه!

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

راكيل عتيِّق

بعد إعلان الصين نيتها تقديم هبة لبناء مركز للكونسرفتوار اللبناني، وبعد تأمين «الدولة اللبنانية» قطعة الأرض اللازمة منذ سنتين، وتخصيص مساحة تبلغ 15 ألف متراً في «المارينا»- ضبيه لتشييد مبنى وفق المعايير الهندسية الشكلية، التقنية والجمالية للمعهد الوطني العالي للموسيقى... وبعد الإجراءات القانونية اللازمة، سَلك المشروع طريق التنفيذ.

تبلغ قيمة الهبة المرصودة من الدولة الصينية للكونسرفتوار نحو 32 مليون دولار، ومن «الحسنات» الإضافية لهذه الهبة التي تؤمّن فرصة تاريخية للمؤسسة الموسيقية التربوية الرسمية اللبنانية، أنّها ليست نقدية، إذ انّ الصين ستنفِّذ المشروع بقيمة الهبة المرصودة له.


إذاً، لا خوف على مصير «الأموال» التي قد تضلّ طريقها في لبنان، إلّا أنّ حجر أساس المبنى لن يوضع قبل 6 سنوات لحين الانتهاء من تجهيز الخرائط الهندسية اللازمة.


المركز الجديد


تأسّس الكونسرفتوار عام 1925، وهو من أقدم المؤسّسات التربوية في لبنان، ومنذ الـ1925 لا يملك الكونسرفتوار أيّ مبنى، وكلّ المباني التي يشغلها بالإيجار، وغير معدّة وملائمة لحاجاته.


وتأتي الهبة الصينية لتوفّر مبنى ملائماً للمعهد ولحاجات الأوركسترا والأساتذة والطلاب، وذلك بعد التشاور بين الفريق الصيني والمعهد الوطني العالي للموسيقى ومجلس الإنماء والإعمار.


فبعد تأمين قطعة أرض بمساحة 15 ألف متر في «المارينا»- ضبيه منذ سنتين وتخصيصها لهذا المشروع، أُنجِزت الدراسات الاولية بشكلٍ تفصيلي بين مجلس الإنماء والإعمار والفريق الصيني، وتمّ رصد نحو 32 مليون دولار للمشروع من قبل الحكومة الصينية.


وبعد إطلاق مشروع البناء أمس وتوقيع الاتفاقية بين الجهتين الصينية واللبنانية، ستتمّ المباشرة بالأعمال، من تجهيز الخرائط إلى مرحلة التنفيذ. ووفق الخطة الموضوعة، تتطلّب الدراسات والخرائط الهندسية 6 سنوات، يُصار بعدها إلى وضع حجر الأساس للبدء بالتنفيذ، وفق ما شرح رئيس المعهد الوطني العالي للموسيقى بالتكليف الدكتور وليد مسلّم لـ»الجمهورية».


تعهدت الدولة الصينية تنفيذ المشروع، ضمن القيمة المالية للهبة التي قدّمتها، وأكّد مسلّم أن «كلّ شيء يتمّ حسب حاجاتنا»، وبالتشاور مع مجلس الإنماء والإعمار والمعهد الوطني العالي للموسيقى.


من المُقرّر أن يتمّ إنشاء مبنيين في رقعة الأرض المُخصصة في ضبيه، يضمّ أحدهما قاعة كبيرة لحفلات الأوركسترا orchestra hall تَسع 1200 كرسي، ومُجهّزة بمواصفات عالمية وبأفضل الوسائل اللوجستية والتقنية.


على أن يُخصّص المبنى الثاني للكونسرفتوار، ويحوي قاعات للحفلات وللمحاضرات وغرفاً للتدريس ومكتبة، و»كلّ ما يلزم المعهد العالي للموسيقى»، على أن يتمّ الحرص على الشكل الجمالي البيئي للمركز، وأن يضمّ عدة حدائق.


وفق الاتفاقية سيتواجد فريق صيني بعد انتهاء بناء المركز، لمدة سنة، لتأمين الصيانة للمعهد ولتدريب فريق لبناني يستلم الصيانة بعده.


وعن الحاجة لزيادة الكادر البشري في الكونسرفتوار، أكّد مسلّم ذلك، وقال: «سنتابع تأمين الحاجات خطوة تلو الأخرى، ولقد قطعنا المرحلة الأهم وهي تثبيت المشروع الذي أصبح على طريق التنفيذ».


طريق الحرير


بعد موافقة مجلس الوزراء أخيراً على الهبة الصينية، أطلِق مشروع بناء وتجهيز المعهد الوطني العالي للموسيقى بهبة صينية، في حفل أقيم أمس في السراي الحكومي، برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري، وبمشاركة وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، وسفير الصين في بيروت وانغ كيجيان ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر.


لا شكّ أنّ لهذه الهبة الصينية غير المشروطة غايات لتعزيز التعاون مع لبنان، ليس على الصعيد الثقافي فحسب بل على الصعيد الاقتصادي التجاري على «طريق الحرير».


وأشار رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في كلمته خلال الحفل، إلى انّ «العلاقة مع الصين الشعبية مميزة ونودّ المحافظة عليها وتعزيزها من اجل مصلحة بلدينا، خاصة بقيامكم بإنشاء طريق الحرير».


بدوره، أشار السفير الصيني الى انّ «طريق الحرير القديم يربط بين لبنان والصين منذ قرنين من الزمن، وكانت روح طريق الحرير التي تنتقل عبر الاجيال نواتها الانفتاح والتسامح والتعلّم والاستفادة المتبادلة

والسلم والتعاون والمنفعة المشتركة، ونأمل ان يصبح هذا المشروع معلماً هاماً في سجل الصداقة الصينية - اللبنانية»

aljomhouria.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0