الرئيسية | الصفحة الرئيسية | إقتصاد | دعوات لإنقاذ القطاع وإفادة العاصمة الثانية منه اقتصادياً لقاء حول «السياحة في المدن التاريخية: طرابلس نموذجاً»

دعوات لإنقاذ القطاع وإفادة العاصمة الثانية منه اقتصادياً لقاء حول «السياحة في المدن التاريخية: طرابلس نموذجاً»

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

نظمت جمعية طرابلس السياحية، بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة ونقابة المهندسين بطرابلس والشمال، لقاء حول «السياحة في المدن التاريخية: طرابلس نموذجاً».

حضر اللقاء الذي أقيم في مقر نقابة المهندسين وائل سلطان ممثلاً الوزير محمد كبارة، إيلي عبيد ممثلاً الوزير السابق جان عبيد، النائب السابق مصباح الأحدب، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة توفيق دبوسي، نقيب المهندسين في بيروت جاد ثابت، نقيب المهندسين في طرابلس بسام زيادة، المدير العام لوزارة السياحة ندى السردوك، السفير السابق خالد زيادة، المدير العام السابق فيصل طالب، مستشار الرئيس سعد الحريري للتعاون الدولي نادر الغزال، منسق تيار المستقبل في طرابلس ناصر عدرة، رئيسة قطاع المرأة في تيار المستقبل بطرابلس سعاد العقاد، رئيس جامعة بيروت العربية عمرو جلال العدوي، وعدد من الأكاديميين.

بداية، ترحيب من هند الصوفي، وأشارت في كلمتها الى عمق تاريخ المدينة وما تحمله من آثار وتراث ثقافي، ولكن أيضاً من جهود تتحرك وتتفاعل وترسم دوراً يواكب مقتضيات التجديد والمعاصرة والتنمية.

ثم ألقى دبوسي كلمة قال فيها «طرابلس كثيرة الغنى ويحتاجها لبنان في هذا الوقت بالذات الذي يدمر فيه المحيط العربي، وأصبحت طرابلس حاجة للبنان، وقيامة لبنان الجديدة ستكون من طرابلس».

وألقى زيادة كلمة دعا فيها الى «التفكير جدياً في ايجاد مخرج إنقاذي لقطاعنا السياحي، سواء على مستوى التشريعات المطلوب مع ضمان المخاطر للمستثمرين، أو على مستوى التنظيم المدني الذي نشكل نحن كنقابة مهندسين جزءاً منه بالتعاون مع السلطات المحلية، أو على صعيد إحياء التراث وهذا يكون بالتعاون مع الدولة».

وتابع «إن نقابة المهندسين في طرابلس والشمال، هي من أشد الداعمين لأي تحرك ينقذ قطاع السياحة في المدينة».

ثم عقدت ندوة بعنوان «مقتضيات السياحة للفن والثقافة في الفيحاء»، ترأستها السردوك فقالت «استقبلتنا طرابلس بحلة جديدة من الاستثمارات، استثمارات شابة هي في هذا الشباب الطرابلسي الذي يستثمر إن في بيوت الضيافة أو في مطاعم صغيرة أو في مؤسسات متناهية الصغر، حيث أصبحت المصارف والمؤسسات المالية الكبرى تعتمد هذا النوع من الدعم للاستثمارات الصغيرة، والتي انتشرت في الخارج في الهند مثلاً وفي الإمارات حيث يعطى الشباب المكاتب للعمل شرط الإبداع والابتكار، وطرابلس لديها هذه المؤسسات التي من شأنها الدفع نحو الاستثمار، وبالتالي نحو النهضة الاقتصادية والتنموية».

ثم تحدث تابت في موضوع «انصهار المكونات المعمارية والعمرانية والثقافية»، فتناول ميزات طرابلس من حيث تواصل المكونات الطبيعية والمبنية، التي ارتكز عليها نمو المدينة عبر التاريخ.

وتحدث الكاتب جهاد الزين في موضوع «طرابلس إشكالات ثقافية وسياسية» فقال «أعرف من الآن أن أوساطاً وبشكل عشوائي بدأت بالتفكير في موقع ودور طرابلس في مرحلة ما بعد الحرب في سوريا، وهذا الدور ليس جديداً على طرابلس، فهي كانت مرفأ لحمص وللشمال السوري».

وتحدث السفير السابق خالد زيادة في موضوع مستقبل الثقافة في طرابلس، فقال إن ازدهار طرابلس في التاريخ قد حصل حين كانت مدينة تواصل بين الداخل العربي والعالم وخصوصاً العالم المتوسطي، وما تسعى إليه طرابلس اليوم على المستوى الاقتصادي والتجاري أن تكون مرفأ نشطاً، من هنا فإن طرابلس الثقافية لا بد أن تكون مرفقاً يعكس التنوع الثقافي والانفتاح وليس العزلة والانكفاء.

وتحدثت رئيسة جمعية طرابلس السياحية وفاء شعراني، فأعلنت برنامج الجمعية للعام 2018 الذي «يقوم على دعامة أساسية تتمثل في توظيف مقومات طرابلس التاريخية الأثرية على النحو الأمثل لإضفاء الجذب السياحي على شخصية المدينة ونشرك فيها كافة أطياف المدينة، وبالتعاون بين المجتمع الأهلي والمدني وبين شخصيات متخصصة من كافة أرجاء لبنان والمدن المتوسطية». وعددت أنشطة منها إنتاج عرض بتقنية 3DMapping حيث تتحول ذاكرة طرابلس إلى أضواء وتقرأ بالعين والقلب، وتأسيس ملتقى طرابلس السنوي للرواية والقصة والشعر وفنون المسرح، يكون مقره في خان العسكر، واعتبار قلعة طرابلس مركز استضافة فرق الرقص اللبنانية والعربية والعالمية.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0