الرئيسية | الصفحة الرئيسية | أسرار الصحف المحلية اللبنانية | اسرار الصحف المحلية: السبت الواقع في 14 تشرين الاول 2017

اسرار الصحف المحلية: السبت الواقع في 14 تشرين الاول 2017

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

الاخبار

أكّد رئيس المجلس النيابي نبيه برّي أن حزب الله وحركة أمل سيخوضان الانتخابات النيابية المقبلة بلوائح مشتركة في كل الدوائر التي سيترشح فيها مرشحون للطرفين. وأشار إلى أن التحالف بين حركة أمل وحزب الله ثابت بمعزل عن تحالفات الفريقين الانتخابية مع فرقاء آخرين.

يسعى فريق عمل النائب وائل أبو فاعور في راشيا إلى معالجة آثار الانتخابات البلدية الأخيرة، والتي خلّفت صراعات داخلية بين أبناء الصف الواحد، تمهيداً للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة. في المقابل، يتردّد في راشيا أن خلافاً وقع بين النائب السابق فيصل الداوود وشقيقه طارق، وأن الأخير يسعى إلى الحصول على تأييد جهات سياسية وفعاليات من المنطقة للترشح على المقعد الدرزي مكان شقيقه.

خلال حفل تكريم لمناضلين من الحزب التقدمي الاشتراكي في المكتبة الوطنية في بعقلين، أنّب النائب وليد جنبلاط عدداً من المسؤولين الاشتراكيين علناً، بعد أن حضر وعلم بعدم دعوة منفذ عام الحزب السوري القومي الاجتماعي في الشوف جميل راجح.

على الرغم من اعتبار القوى السياسية في مدينة زحلة أنّ تيار المستقبل، من خلال الوزارات المحسوبة عليه، يُسهّل تمرير الخدمات التي تطلبها رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف، على حساب الاطراف الأخرى، يُنقل عن سكاف احتجاجها على عدم تلبية طلباتها في وزارة الاتصالات.

اشتكى مقرّبون من رئيس بلدية جبيل السابق، مرشح القوات اللبنانية الى الانتخابات النيابية زياد حواط، بسبب حصول النائب سيمون أبي رميا على النسبة الأكبر من الخدمات التي تمر عبر وزارة الداخلية.

بعدما أكّد المرشح عن المقعد الماروني في قضاء المتن الشمالي إدي أبي اللمع لـ"الأخبار" أنه مرشح حزب القوات الوحيد في الدائرة، يتحدث قواتيّو القضاء عن صعوبة نجاحه، وعن كونهم واثقين من ترشيح حزبي آخر الى جانبه أو عوضاً عنه نتيجة خلافاته مع منسّق القضاء في الحزب وعدد من المفاتيح الفاعلين في بلداتهم. ويرجّح قواتيون في هذا السياق أن يكون وزير الاعلام ملحم رياشي المرشح الفعلي الذي تبقيه معراب بعيداً عن أضواء الترشيحات، إلى حين اقتراب الاستحقاق الانتخابي.

الجمهورية

توقف أحد قياديي 14 آذار عند كلام أحد السفراء عن أن إعادة إعمار بلده لن تكون متاحة للجميع، فقال " طبعاً في القسم الذي يحكمُه فقط".

علّق أحد السياسين على الموافقة وصرف الأموال لإجراء الإنتخابات النيابية فقال:" كِلفتها عالية ونتيجتها رخيصة".

قال أحد الأحزاب رداً على تعيينات حصلت أخيراً بأنّ من يأكل "البيضة والتقشيرة" مُستمرّ في فعلته.

البناء

علقت مصادر دبلوماسية على خطاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب والموقف الذي أعلنه من الاتفاق النووي الإيراني بعدم الإلغاء وعدم التصديق أنه يخلق توتراً عالياً، لكنه لا ينتج الاشتباك. ورأت أنّ الموقف الأوروبي الصلب بالدفاع عن الاتفاق يشكل صمّام أمان لمنع تصعيد التوتر وعدم توسع واشنطن بنظام العقوبات. وتوقعت أن يخرج الكونغرس بعد مهلة التسعين يوماً لإحالة ترامب بتوصيات لتشديد الرقابة على الالتزامات الإيرانية بالتشارك مع الأوروبيين والأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة.

لفتت أوساط سياسية إلى استمرار حملة بعض مسؤولي حزب "القوات" ضدّ التيّار الوطني الحر في الخفاء على خلفية ملفّات عدة يرفض القواتيون السير بها، علماً أنّ بعضها استراتيجي. وقد بدأ هؤلاء الترويج لعدم إجراء تحالفات انتخابية مع التيّار في عدد كبير من الدوائر ليس بسبب قانون الانتخابات بل كمقدّمة لخطوات تصعيدية أخرى بعد الانتخابات المقرّرة في شهر أيّار المقبل.

اللواء

ربطت أوساط معنية بين حركة استطلاع طيران معادٍ ومعلومات عن خطط موضوعة لاحداث قلاقل أمنية في غير منطقة؟!

سجّل لقيادات الظلّ الرئاسي، تحقيق تفاهمات، أدّت إلى حلحلة مختلف الملفات العالقة؟!

سحب وزير بارز ومخضرم، فكرة ترشيح نجله للانتخابات النيابية، فأراح العلاقة مع قطب سياسي.. وفتحت الطريق إلى اللائحة المشتركة.

المستقبل

إنّ دراسة إحصائية قد أُجريت في عدد من المناطق أظهرت أن تحالف حزبين تاريخيين لن يوصل إلى المجلس النيابي العتيد أكثر من نائب واحد.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0