الرئيسية | الصفحة الرئيسية | إقتصاد | نسناس: البلد يحتاج رؤية اقتصادية للعبور نحو النهوض

نسناس: البلد يحتاج رؤية اقتصادية للعبور نحو النهوض

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

اعتبر رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس أن «البلد يحتاج الى رؤية اقتصادية واجتماعية شاملة ومتكاملة تمكّن من العبور من التراجع إلى بناء دولة النهوض والإنماء بالتعاون وبالتضامن».

كلام نسناس جاء في افتتاح ورشة عمل حول دعم الصناعة وترويج الصادرات «نهوض لبنان - نحو دولة الإنماء».

في بداية كلمته، أهدى نسناس هذا اللقاء «إلى الهيئة العامة الجديدة للمجلس التي صدر مرسوم تشكيلها، في الأسبوع الماضي، إثر أربعة عشر عاماً من التوقف»، ودعا إلى نقل الحوار الاقتصادي والاجتماعي من الشارع إلى هذه المؤسسة التي باتت تُشكل حاجة وضرورة للتلاقي بين القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وقال «لن أتحدث عن قطاع الصناعة، وعن التطلعات الهادفة إلى تفعيله. ولن أتحدث عن قضايا الصناعيين التقنية والاجتماعية. بل أسارع إلى القول: لا يجوز ألا تشكل الصناعة اللبنانية مرتكزاً حيوياً في عملية نهوض لبنان. ولا أذهب بعيداً إذا أشرت الى أن كل شيء في بلادي بات يحتاج إلى التعاون والتضامن لتفعيل صناعة الثقة بالدولة، وصناعة الثقة بالغد».

ورأى أن معالجة واقع الصناعة تستلزم توسيع المعالجة باتجاه حماية الصناعة اللبنانية ومعالجة الترهل في إدارات الدولة والحاجة إلى إصلاح عصري للقطاع العام، والتزام تطبيق القوانين بدقة وبشكل شامل، وواقع المالية العامة والمديونية، وملف النازحين واليد العاملة الأجنبية، وواقع التعليم المهني والجامعي في ضوء سوق العمل.

أضاف «في موازاة ذلك كله، تبقى ضرورة إرساء عقد اجتماعي حديث يرسي قاعدة عامة وعارمة هي أن نهوض الاقتصاد هو نهوض للجميع، وأن سقوط الاقتصاد هو سقوط للجميع. وذلك يستدعي التزام المعادلة التي رددتُها في أكثر من مناسبة وهي أن النهوض الاقتصادي يعتمد على إرساء الأمان الاجتماعي، وأن الأمان الاجتماعي لكي يستقيم، يقتضي ألا يكون على حساب النهوض الاقتصادي». أضاف «في هذا السياق نرى أن البلد يحتاج إلى رؤية اقتصادية واجتماعية شاملة ومتكاملة تمكّن من العبور من التراجع إلى بناء دولة النهوض والإنماء بالتعاون وبالتضامن».

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0