الرئيسية | الصفحة الرئيسية | إقتصاد | لبنان في المرتبة 115 عالمياً و11 عربياً لجهة المخاطر

لبنان في المرتبة 115 عالمياً و11 عربياً لجهة المخاطر

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

صنّفت مجموعة Euromoney لبنان في المرتبة 115 بين 186 دولة في العالم، وفي المرتبة 11 بين 19 دولة عربية، وفي المرتبة 37 بين 53 دولة ذات الدخل المتوسّط إلى المرتفع، وذلك في مسحها الفصلي عن مخاطر الدول Country Risk للفصل الثالث من العام 2017. ولم يتغيّر ترتيب لبنان العالمي من الفصل الثاني من العام 2017، وتقدم بتسع مراتب عن المركز 124 في الفصل الثالث من العام 2016. أما على الصعيد الإقليمي، فلم يتغيّر ترتيب لبنان من الفصل الثاني من العام، ولكنه تقدم بمركز واحد عن المركز الـ12 في الفصل الثالث من العام 2016. ويقيَّم المسح المخاطر التي تواجه دولة ما بتحديد وزن لكل من الفئات الست التالية: المخاطر السياسية (Political Risks)، والأداء الاقتصادي (Economic Performance)، وسهولة الحصول على التمويل المصرفي والولوج إلى أسواق رأس المال (Access to Bank Finance & Capital Markets)، ومؤشرات الديون (Debt Indicators)، والتصنيفات الائتمانية (Credit Ratings)، والتقويم الهيكلي (Structural Assessment). وجاءت نتائج المسح في النشرة الأسبوعيّة لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.

عالمياً، كان مستوى المخاطر في لبنان أدنى من مستوى المخاطر في مصر، وبابوا نيو غينيا ومنغوليا، فيما كان أعلى من مستوى المخاطر في أثيوبيا، وأوغندا وزامبيا بين الدول ذات الناتج المحلي الإجمالي البالغ 10 مليار دولار أو أكثر. كذلك، تقدّم لبنان على إيران والعراق وتأخر عن إكوادور وجامايكا بين الدول ذات الدخل المتوسّط إلى المرتفع. وتقدم لبنان في الفصل الثالث بمرتبتين في فئة المخاطر السياسية، وبمرتبة واحدة في فئة الأداء الاقتصادي. في المقابل، تراجع لبنان بمرتبتين اثنتين في فئة التصنيفات الائتمانية، في حين حافظ على مرتبته في فئة التقويم الهيكلي، وفئة مؤشرات الديون وفئة التمويل المصرفي والولوج إلى أسواق رأس المال مقارنةً بالفصل السابق.

في موازاة ذلك، حصل لبنان على نتيجة 33,16 نقطة في الفصل الثالث من العام 2017، أي بانخفاض 0,6 في المئة عن نتيجة 33,35 نقطة في الفصل السابق وبارتفاع 3,8 في المئة عن نتيجة 31,95 نقطة في الفصل الثالث من العام 2016. وقد جاءت نتيجة لبنان أقلّ من المعدّل العالمي الذي بلغ 42,5 نقطة، ومن معدّل الدول ذات الدخل المتوسّط إلى المرتفع الذي بلغ 38,3 نقطة، ومن معدل الدول العربية البالغ 38,2 نقطة. أيضاً، جاءت نتيجة لبنان أقلّ من معدّل الدول العربية الذي بلغ 60,3 نقطة ومن معدّل الدول المنتمية إلى مجلس التعاون الخليجي الذي بلغ 28 نقطة.

وتراجعت نتيجة لبنان بنسبة 24,1 في المئة من الفصل السابق في فئة التصنيفات الائتمانية، في حين حافظ لبنان على نتيجته في كل من فئة الأداء الإقتصادي، وفئة التقويم الهيكلي، وفئة المخاطر السياسية، وفئة مؤشرات الديون، وفئة التصنيفات الائتمانية وفئة الحصول على التمويل المصرفي والولوج إلى أسواق رأس المال في الفصل الثالث من العام 2017 مقارنة بالفصل السابق.

كما احتلّ لبنان المرتبة الـ130 عالمياً والمرتبة الـ12 إقليمياً في فئة المخاطر السياسية. وتقدّم لبنان على غواتيمالا وتأخر عن الجزائر عالمياً، في حين تقدّم على موريتانيا وتأخّر عن الجزائر إقليمياً عن هذه الفئة. أيضاً، احتل لبنان المرتبة الـ112 عالمياً والمرتبة الـ12 إقليمياً في فئة الأداء الاقتصادي. وتقدّم لبنان على كينيا وتأخر عن جمهورية الدومينيكان عالميًا، في حين تقدّم على ليبيا وتأخر عن العراق إقليميًا عن هذه الفئة. كذلك، أتى لبنان في المرتبة الـ68 عالمياً والمرتبة الثامنة إقليميًا في فئة التقّييم الهيكلي. وتقدّم لبنان على إندونيسيا وتأخّر عن المغرب عالمياً، فيما تقدّم على الأردن وتأخّر عن المغرب إقليمياً عن هذه الفئة. وأخيراً، احتل لبنان المركز الـ163 عالمياً والـ13 إقليمياً في فئة مؤشرات الديون. وتقدّم لبنان على باناما وتأخّر عن جورجيا عالمياً، في حين تقدّم على اليمن وتأخر عن الأردن إقليمياً عن هذه الفئة.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0