الرئيسية | الصفحة الرئيسية | إقتصاد | لبنان يحتلّ المركز الـ 55 عالمياً والثالث عربياً في التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين

لبنان يحتلّ المركز الـ 55 عالمياً والثالث عربياً في التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

احتلّ لبنان المركز الـ55 عالمياً بين 143 دولة عالمياً، والمرتبة الـ12 بين 38 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع وفي المركز الثالث بين 16 دولة عربية على مؤشر التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين (Business-to-Consumer E-Commerce Index) في العام 2017 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (United Nations Conference on Trade & Development). 

وتراجعت مرتبة لبنان العالمية بسبع نقاط عند احتساب نفس عدد البلدان المدرجة في مسح العامين 2016 و2017. وقد وضع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية هذا المؤشر لقياس مدى استعداد البلدان للانخراط في التجارة الإلكترونية. ويعكس المؤشر الخطوات المتضمنة في صفقة بين شركة ومستهلك، ويتألف من أربعة مؤشرات هي معدل اختراق الإنترنت (Internet penetration rate)، وعدد مزوّد الإنترنت الآمن لكل مليون نسمة (number of Internet servers per one million inhabitants)، ومعدل انتشار حسابات الدفع (Payments account penetration rate)، وموثوقية الخدمات البريدية (reliability of postal services). 

وعلى الصعيد العالمي، فإن مقومات التجارة الإلكترونية في لبنان أفضل مما هي في الكويت وقطر وألبانيا، وأقلّ من جامايكا وشيلي ومنغوليا. كذلك، تقدّمّ لبنان على ألبانيا وتركيا وكوستاريكا، وتأخر عن كازاخستان والبوسنة والهرسك وجامايكا بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع؛ في حين أنه تأخر فقط عن الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في المنطقة العربية. وحصل لبنان على نتيجة 63 نقطة، أي أعلى من من المعدل العالمي ومعدل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع البالغ 54 نقطة لكل منهما، ومن المعدل العربي البالغ 43,8 نقطة. كما كانت نتيجة لبنان أقلّ من معدل دول مجلس التعاون الخليجي البالغ 68,2 نقطة، ولكنه أعلى من معدل الدول العربية غير المنتمية إلى مجلس التعاون الخليجي البالغ 32,6 نقطة. وقد جاءت نتائج هذه الدراسة في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.

ويظهر المؤشر أن معدل اختراق الإنترنت في لبنان بلغ 76 في المئة، ما يشكّل النسبة الـ35 الأعلى في العالم، والنسبة الرابعة الأعلى بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع والدول العربية المدرجة في المسح. مقارنة، جاء معدل اختراق الإنترنت في لبنان أعلى من معدل الاختراق العالمي البالغ 52 في المئة، ومعدل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع البالغ 56,4 في المئة والمعدل الإقليمي البالغ 53 في المئة.

كما أشار المسح إلى أن معدل انتشار حسابات الدفع في لبنان بلغ 47 في المئة وهي النسبة الـ75 الأعلى في العالم، وهي النسبة الـ25 الأعلى بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع والسابعة الأعلى بين الدول العربية. وكان معدل انتشار حسابات الدفع في لبنان أقلّ من المعدل العالمي لانتشار حسابات الدفع البالغ 54,5 في المئة، ومعدل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع البالغ 53,8 في المئة، ولكن أعلى من المعدل الإقليمي البالغ 40,8 في المئة. معدل انتشار حسابات الدفع هو النسبة المئوية للمستجيبين الذين لديهم حساب في مصرف أو في نوع آخر من المؤسسات المالية.

كما يكشف المؤشر أن هناك 58 مزوّد انترنت آمن لكل مليون نسمة في لبنان مقابل 55,7 مزوّد لكل مليون نسمة على مستوى العالم، و56,4 مزوّد لكل مليون نسمة بين البلدان متوسطة الدخل و44,8 مزوّد لكل مليون نسمة في المنطقة العربية. وإن عدد مزوّدات الإنترنت الآمن لكل مليون نسمة في لبنان هو الـ68 الأعلى في العالم، وهو الـ19 الأعلى بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع والدول العربية، والسادس الأعلى المستوى الإقليمي.

وأخيراً، أظهر الاستطلاع أن لبنان حصل على نتيجة 70 في مؤشر موثوقية الخدمات البريدية، مقارنة بمعدل عالمي بلغ 53,7، ومعدل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع البالغ 49,3 والمعدل العربي البالغ 56,1 في المنطقة. وأتى لبنان في هذه الفئة في المرتبة الـ62 عالمياً، والمرتبة الـ15 بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع والثالث إقليمياً.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0