الرئيسية | الصفحة الرئيسية | مقالات مختارة | ما هي ذاكرة التخزين الموقت في الهاتف ولماذا يجب تنظيفها؟

ما هي ذاكرة التخزين الموقت في الهاتف ولماذا يجب تنظيفها؟

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

شادي عواد

 

تعمل الهواتف على تخزين ملفات بشكل موقت في الذاكرة، وذلك بهدف تسريع عملية فتح التطبيقات وتصفّح الإنترنت.

تنقسم الذاكرة في الهاتف إلى نوعين رئيسيّين، هما الذاكرة الدائمة التي يتمّ حفظ البيانات عليها، وذاكرة الوصول العشوائي، وهي ذاكرة موقتة تُعرف بالـ»كاش» أو الـ»كوكيز»، وهي عبارة عن مكان موقت يتمّ فيه تخزين البيانات من موقع معيّن أثناء تصفّح الإنترنت أو ملفات تخصّ التطبيقات التي تمّ تنزيلُها على الهاتف.

وهذه الملفات تُنشئها مواقع الويب التي تتمّ زيارتها والتطبيقات عند فتحها، وذلك بشكل تلقائي على الهاتف، ويتمّ الإحتفاظ بها في ذاكرة التخزين الموقت. والغرض الرئيسي من ملفات الكاش هو تحسين تجربة التصفّح عن طريق زيادة سرعة تحميل الصفحة وسرعة فتح التطبيقات.

ويتم إستخدام هذه الملفات من ذاكرة الهاتف عند العودة إلى الموقع ذاته أو فتح التطبيق نفسه مرة أخرى، بدلاً من تنزيلها من جديد. في المقابل، مع مرور الوقت ستتضاعف أحجام هذه الملفات وتصبح عبئاً على الهاتف بسبب إستحواذها على بعض مساحة التخزين، ما يؤدّي الى بطئه وإمتلاء ذاكرته. لذلك يجب دورياً مسح ملفات الكاش للحفاظ على أداء الهاتف وسرعة تجاوبه.

طريقة المسح

هناك العديد من المزايا لإزالة ملفات الكاش من الهاتف أبرزها تحرير بعض الذاكرة وإعطاء دفعة جديدة من الأداء والسرعة. كذلك إنّ حذف ملفات الكاش يمكنة أيضاً إصلاح بعض الأخطاء في عمل التطبيقات ويعالج مشكلات فتح صفحات الويب التي تصبح بطيئة أو تتوقف عن الإستجابة في بعض الأحيان.

ويمكن مسح ملفات الكاش من الهاتف بعدة طرق أبرزها فعل ذلك لكل تطبيق على حدة بالطريقة التقليدية عبر إعداد التطبيق، أو يمكن مسح كل ملفات الكاش لكل التطبيقات دفعة واحدة.

وعادة يتمّ مسحُ ملفات الكاش من تطبيق واحد دون التأثير على التطبيقات الآخرى في حال كان التطبيق لا يعمل بالشكل الصحيح، بينما الهاتف يعمل بسرعته الطبيعية، بينما يتمّ حذف ملفات الكاش بالكامل لكل التطبيقات والمواقع في حال كان عمل الهاتف بطيئاً. وللقيام بمسح الكاش يجب الدخول الى إعدادات الهاتف وإختيار التطبيقات حيث يظهر خيار مسح ملفات الكاش بالكامل أو لكل تطبيق على حدة.

ويمكن القيام بذلك أيضاً من خلال التطبيق أو المتصفّح نفسه، أو إستخدام تطبيق مخصَّص لمسح ملفات الكاش يمكن تنزيله من المتجر الإلكتروني.

aljomhouria

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0