الرئيسية | الصفحة الرئيسية | إقتصاد | «الهيئات» تستكمل جولتها على المسؤولين وتلتقي وزير المالية الجمعة

«الهيئات» تستكمل جولتها على المسؤولين وتلتقي وزير المالية الجمعة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

فيما أرسلت الحكومة أمس ثلاثة مشاريع قوانين إلى مجلس النواب حول السلسلة والضرائب والموازنة، أحدها الإجازة للحكومة تأخير تنفيذ القانون 46 المتعلق برفع الحد الحد الأدنى للرواتب والأجور وإعطاء زيادة غلاء المعيشة لموظفي القطاع العام، أعلن الاتحاد العمالي العام استنكاره لهذا الإجراء وقرر رئيسه بشارة الأسمر عقد مؤتمر صحافي عند الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم الأربعاء لاتخاذ الموقف اللازم في هذا الخصوص. فيما يستكمل وفد الهيئات الاقتصادية برئاسة رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، جولته على المسؤولين هذا الأسبوع، بعدما التقى مساء أول من أمس رئيس الحكومة سعد الحريري، لإطلاعهم على ورقة الملاحظات التي أعدّتها حول الضرائب المقترحة لتمويل سلسلة الرتب والرواتب للقطاع العام.

وكشف شقير عن لقاء سيجمع وفد «الهيئات» مع وزير المالية علي حسن خليل يوم الجمعة المقبل، كما يُنتظر تحديد موعد مع كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي المرجّح لقاؤه مساء الجمعة أو السبت المقبلين، مؤكداً إتمام كل اللقاءات هذا الأسبوع.

عن أجواء اللقاء مع الرئيس الحريري، قال شقير «كانت لدينا اقتراحات وتعديلات على البنود الضريبية التي بعضها ممكن وبعضها الآخر لا يجدي نفعاً، إذ إن الدولة لم تُعدّ يوماً منذ 40 سنة دراسة صائبة بالأرقام حول أي مشروع تنوي القيام به».

وتابع «أبلغنا الرئيس الحريري اعتراضنا على المادة الرقم 17 من قانون الضرائب، والمتعلق بالازدواج الضريبي الذي لا يُعتمد في أي بلد في العالم، والذي للأسف لا يفهم الرأي العام معناه بل يتّهم أصحاب المصارف والشركات والمؤسسات بأنهم لا يريدون أن يدفعوا الضرائب. من هنا يجب التوضيح أن الازدواج الضريبي لا يطال المصارف فحسب، بل كل المؤسسات، وبالتالي إذا فُرضت الزيادة الضريبية على تلك المؤسسات فسترتفع الفائدة، ما سيؤدي إلى زيادة الكلفة على التاجر والتي سيتكبدّها المستهلك في نهاية الأمر».

ورأى أنه «في حال ارتفعت نسبة الضرائب على المصارف لتصل إلى 45 في المئة، عندها سينتقل المصرف من لبنان إلى العمل في قبرص»، مشيراً إلى «ارتفاع عدد المستثمرين اللبنانيين الذين اشتروا مصارف في قبرص خاضعة للنظام الأوروبي بدل النظام اللبناني حيث يستقوي علينا الأميركي والأوروبي من دون أن نستطيع فعل شيء».

وسأل «لماذا هذه النقمة اليوم على القطاع المصرفي الذي لا يزال يُمسك بالبلد بقطاعيه العام والخاص؟ هل ذلك متعمّد لضرب ما تبقى من قطاعات في لبنان؟».

وعن اقتراح إلغاء سقف الضريبة على القيمة المضافة، أوضح شقير أن «اقتراحنا زيادة الـTVA من 11 في المئة إلى 12 في المئة بعد عام وليس اليوم، هو في مقابل إلغاء الطابع المالي الذي تسدّده الطبقة الوسطى وغيرها»، مؤكداً أن الضريبة على القيمة المضافة تطاول فقط التجار وليس المواد التي تستهلكها الطبقة الفقيرة، لذلك جاءت المعارضة على الـTVA من داخل الهيئات الاقتصادية.

ونقل عن الحريري قوله خلال لقاء أول من أمس، إن «النظام الضريبي في لبنان خاطئ بكامله ويجب إعادة النظر فيه ودرسه برمّته، ما يتطلّب ورشة ضريبية كبيرة».

وإذ لم ينفِ إمكان أن تتقدّم الهيئات الاقتصادية بالطعن بقانون الضرائب لدى مجلس شورى الدولة، حذّر شقير من أنه «إذا لم تحصل معجزة، فستكون الدولة عاجزة بعد عامين عن تسديد الرواتب والسلسلة لموظفيها ورواتب المتقاعدين»، وقال «أتحدّى مَن يجرؤ على إعداد دراسة عن تكلفة رواتب المتقاعدين للسنوات الخمس المقبلة، وعرضها على الرأي العام».

وفي المقلب الاخر، أعلن الاتحاد العمالي العام استنكاره «قيام الحكومة بإرسال مشروع قانون الى مجلس النواب تطلب فيه الإجازه لها بتأخير تنفيذ القانون 46». ودعا جميع العمال والموظفين والأساتذة إلى الجهوز التام للتحرك اللازم بدءاً من الإضراب العام والشامل، محذراً الحكومة من المضي في أمر كهذا، كما دعاها الى التحلي بالمسؤولية الوطنية تجاه شعبها لأن إدارة شؤون البلاد لا تكون بالارتجال والتسويف والمماطلة. ولفت إلى أن رئيس الاتحاد بشارة الأسمر سيعقد مؤتمراً صحافياً، «في حضور كل القوى النقابية في مقر الاتحاد، عند الساعة الثانية عشرة ظهر غد (اليوم) الأربعاء لاتخاذ الموقف اللازم في هذا الخصوص».

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0