الرئيسية | الصفحة الرئيسية | الأخبار | لبنان | وافتتاح الدورة الأولى من «بيروت ديزاين فير» منصّة لبنانية في عالم التصميم والجماليات

وافتتاح الدورة الأولى من «بيروت ديزاين فير» منصّة لبنانية في عالم التصميم والجماليات

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

وتزامناً وتشاركاً مع معرض «بيروت آرت فير» للفنّ المعاصر الذي، ومنذ العام 2010،وبرعاية وزير الإقتصاد الأستاذ رائد خوري، افتتحت الدورة الأولى من «بيروت ديزاين فير» في مركز بيروت للمعارض والترفيه، (البيال،Hall 3 )

وكانت كلمة مقتصدة ورشيقة في المفتتح الرسمي لمنظمي «بيروت ديزاين فير» غييوم تالي ديليان، مؤسس ومديرة المعرض هلا مبارك، المؤسسة الشريكة للمعرض ومديرة العلاقات مع العارضين،ركزتا على أن «بيروت»، بموقعها الجيوستراتيجي عند مفترق الشرق والغرب، هي نقطة التقاء لامتناهية لفن التصميم. وقد ثبت بأن بيروت لازالت مركزاً للابداع والمبدعين، فكان من الطبيعي لمعرض بيروت ديزاين فير أن يبصر النور».

يجمع المعرض في نسخته الأولى، الذي يستمر حتى 24 أيلول، ألمع الأسماء اللبنانيين - مصمّمين، وعلامات تجارية، وصالات عرض، وموزّعين، وحرفيّين..

يطمح»بيروت ديزاين فير«لأن يكون منصّة عالية المستوى للتأكيد وتعزيز مكانة لبنان وشرعيّته في قلب ساحة التصميم العالمية. ويتطلّع المعرض إلى تلبية توقّعات الهواة وجامعي القطع النادرة والمحترفين بحثاً عن إبداعات وأفكار ومصادر إلهام جديدة ومختلفة ومبتكرة في مجال التصميم.

يهدف معرض«بيروت ديزاين فير»في دورته الأولى إلى جمع أبرز صالات العرض والمصمّمين البارزين، ولكن أيضاً المبدعين الناشئين الذين يمثّلون جيلاً صاعداً لم يتمّ اكتشافه بعد. يعكس المعرض صورة لبنان: صورة مليئة بالمفاجآت، كمّ هائل من الاشياء والجمال، فرص تبادل غير متوقّعة وحيوية جِدّ ملهمة.

منذ إطلاقه، شدّد معرض«بيروت ديزاين فير»على الإبداع والجودة والعالمية ما أدّى بطبيعة الحال إلى اختيار«استديو أدريان غاردير»(Studio Adrien Gardère) لتطوير سينوغرافيا المعرض. 

يهدف هذا التعاون إلى نشر لغة خاصة بمساحة المعرض تقودها روح الترابط واحترام التفرّد الإبداعي لكلّ من العارضين. مستوحاة من التخطيط العمراني لمدينة بيروت، تأخذ السينوغرافيا الزائر في مسار معاصر ودينامي.

Le Banquet، وهي مساحة مخصّصة في قلب المعرض، تدعو المشاركين والزائرين إلى تبادل حرّ لأفكارهم ووجهات النظر واكتشافاتهم.، تقام فكرةLe Banquet على طاولة ضخمة مصنوعة من خشب قديم يعود إلى ٥٠ ألف سنة، وحيث يمكن للمدعوّين تذوّق أفضل أطباق المطبخ اللبناني بإشراف الشيف مارون شديد.

يجمع بين معرض«بيروت ديزاين فير»والمعرض الفرنسي MAISON&OBJET مشروع شراكة في العام 2017. ينظّم MAISON&OBJET حدث مخصّص لمجموعة من المهندسين ومهندسي الديكور خلال معرض«بيروت ديزاين فير»، كما أن فريق العمل الخاص به متواجد في بيروت خلال المعرض. بالمقابل، يستقبل MAISON&OBJET مصمّمين لبنانيين في نسخته التي تقام في أيلول 2018 في فرنسا، وسوف تُخصّص لهم منصّة تحت عنوانRising Talents حيث يمكن للزوّار استكشاف«مواهب اليوم والغد».

كما يسلّط معرض«بيروت ديزاين فير»الضوء على المواهب الشابّة والصاعدة من جيل جديد من المصممين من خلال مساحة SPOT ON!. وتهدف المساحة إلى إبراز هؤلاء المصمّمين من خلال عرض بعض من أعمالهم في جناح مشترك. 

هذا، ويضمّ«بيروت ديزاين فير»في دورته الأولى لجنة اختيار استثنائية مؤلّفة من أشخاص متعلّقين بمدينة بيروت ولبنان، سواء بالجذور أو بالنسب: ألين أسمر دامان (مهندسة معمارية وداخلية، مديرة فنيّة)، وإنديا مهدافي (مهندسة معمارية وداخلية، مصمّمة)، ومارك بارود (مصمّم ومدير قسم التصميم في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة)، وماريان برابان (من القسم الحديث والمعاصر في متحف الفنون الزخرفية)، وماتياس أوريل (مؤسّس m-O conseil).

الدورة الأولى من«بيروت ديزاين فير» تقدم عارضين لبنانيين بمستوى دولي وبعضهم يعرض لأول مرة في بيروت. كما ينظم«بيروت ديزاين فير»مؤتمرات وطاولات مستديرة تحت العنواين التالي: 

• «For optimal results, apply the Milanese model» لماتيو أوريغوني

• «Leading by Design» لمارزيا أريكو وجو أيوب

• «What’s old is new again»لغييوم كوري، بيارغطاس، جان مارك لولوش 

• «Maison Tarazi: on History, Adaptation and mutation» لكميل طرزي، ألين أسمر دامان، رنا نصر وجلال محمود

• «Renewable spaces: a dynamic platform for collaborative creations»لكريم نادر

• «Italian Design: what else?» لماتيو أوريغوني

• «Beirut: a hub for international residencies» لجوي مارديني

• «Beirut design, Beirut conçoit …» لنادين توما وهلا مبارك

ويوم الأحد 24 أيلول سيتم مزاد علني، بإدارة فاليري أركاش أواد، على نسخة محدودة لكراسي طُبعت بتقنية الـ3D، للمصمم غيوم كريدوز.

خلال الدورة الثامنة تقدم مجلة HOME لزوار المعرض صالة كبار الشخصيات (VIP Lounge) وهي عبارة عن مساحة فنيّة رقمية ابتكرت لتعكس روح وجوهر لبنان، تجربة حسيّة مبتكرة وفريدة من نوعها حيث التناغم بين الحواس، البصر والتذوق حتّى عطر خيرات بلادنا من زعتر وسمّاق، لتكريم موطننا لبنان.

يقام معرض «بيروت ديزاين فير» في البيال (مركز بيروت للمعارض والترفيه) من 20 إلى 24 أيلول 2017.
ي. ت

almustaqbal

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0