الرئيسية | إقتصاد | أطلق من السراي المرحلة الثانية من «الجسر البحري للصادرات اللبنانية» الحريري: مستعدّون لدعم أي مشروع يعطي مردوداً للاقتصاد والمواطن

أطلق من السراي المرحلة الثانية من «الجسر البحري للصادرات اللبنانية» الحريري: مستعدّون لدعم أي مشروع يعطي مردوداً للاقتصاد والمواطن

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان «ما يهمنا نجاح القطاع الخاص وانتاجه، لأن ذلك سينعكس على الوضع الاقتصادي العام وعلى مردود وزارة المالية». 

وخلال اطلاقه المرحلة الثانية من «برنامج الجسر البحري للصادرات اللبنانية» أمس في السراي الكبير، خاطب الرئيس الحريري القطاع الخاص قائلاً «ما نطلبه منكم هو اعطاؤنا تصوراً علمياً، وسنكون على استعداد لتبنيه. فالدولة ليس لديها إمكانات كبيرة، لكنها على استعداد ان تساعد مادياً في أي مشروع يمكن أن يعطي مردودا مهما للاقتصاد الوطني اللبناني وللمواطنين اللبنانيين». 

وكانت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان (ايدال) عقدت أمس، مؤتمراً صحافياً في السراي الحكومي، اعلنت فيه تجديد برنامج «الجسر البحري للصادرات اللبنانية»، برعاية الرئيس الحريري وحضوره، وبمشاركة وزراء الصناعة حسين الحاج حسن، الزراعة غازي زعيتر، والاقتصاد رائد خوري، ورئيس «ايدال».

حضر المؤتمر الامين العام لـ«تيار المستقبل» احمد الحريري، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، مستشار الرئيس الحريري للشؤون الاقتصادية فادي فواز، وعدد من المديرين العامين ورؤساء المؤسسات والجمعيات الاقتصادية وممثلون لهيئات النقل التجاري وعدد من المصورين والمنتجين.

بعد النشيد الوطني، تحدث فواز فأشار الى ان «الجهد الموجود اليوم بين القطاعين العام والخاص هو من أجل تفعيل الجسر البحري مساعدة للمصدرين والمزارعين، وذلك لأسباب عدة، منها وجود صعوبات على الحدود البرية».

عيتاني

تلاه عيتاني، فقال «هدف الاجتماع هو الإعلان عن قرار مجلس الوزراء تجديد العمل ببرنامج الجسر البحري للصادرات اللبنانية لمدة عام تنتهي في حزيران 2018، معربا عن أمله»أن يعود الاستقرار إلى سوريا في القريب العاجل حتى يتسنى لنا إعادة العمل على الخط البري الذي أثبت مع هذه الأزمات أنه الخط الأفضل والأسرع والأوفر». وأعلن ان كمية الصادرات التي تمت عبر البرنامج خلال الفترة الممتدة من 17/09/2015 ولغاية 31/03/2017 بلغت 103853 طنا، منها 92557 طنا من الفاكهة والخضر و2621 طنا من الصادرات الصناعية و8674 طنا من صادرات الصناعات الغذائية.

وقال عيتاني«بالنسبة إلى عدد الشحنات المصدرة عبر البرنامج، فقد بلغ 4555 شحنة خلال 98 رحلة بحرية للعبارات الاربع المسجلة والمنتسبة الى برنامج الجسر البحري للصادرات اللبنانية. وقد تم استخدام الشاحنات اللبنانية لنقل النسبة الأكبر من المنتجات اللبنانية المصدَّرة، بحيث استحوذت على نسبة 90 في المئة من هذه الصادرات، في حين استقطبت الشاحنات السورية نسبة 6 في المئة منها والسعودية 3 في المئة»، مشيرا الى ان«العدد الأكبر من الشاحنات (بنسبة 85 في المئة) توجه إلى مرفأ ضبا في السعودية، في حين استقطب مرفأ العقبة العدد المتبقي منها (بنسبة 15 في المئة). وشكلت المملكة العربية السعودية الوجهة الأساسية للمنتجات اللبنانية المصدَّرة عبر البرنامج باستحواذها على 56 في المئة منها، في حين حلت الكويت في المركز الثاني بنسبة 24,3 في المئة والاردن في المركز الثالث بنسبة 16,2 في المئة».

الحريري

وألقى الرئيس الحريري كلمة قال فيها«أود أن أشكر الجميع على الجهود التي يبذلونها، سواء ايدال او وزراء الصناعة والزراعة والاقتصاد، وانا على ثقة ان هناك خطوات يجب القيام بها بشكل أكبر لأن غاية الحكومة مساعدة أي منتج سواء، أكان زراعيا أم صناعيا أم غير ذلك لتسهيل طريقة تصدير المنتجات اللبنانية». اضاف«هناك عوامل عدة تؤثر على انخفاض التصدير، منها الحروب في المنطقة وارتفاع تكلفة الكهرباء وغيرها من الامور الاساسية. ونحن كحكومة أقررنا المبالغ المطلوبة للمساعدة، وفي حال كانت هناك حاجة لزيادتها، نحن على استعداد لذلك. وما يهمني ان يكون هناك انتاج وخلق فرص عمل للبنانيين باستثمار جدي». 

وقال الرئيس الحريري«عليكم عرض مطالبكم وحاجاتكم للعمل على معالجتها من قبل الحكومة عبر الوزراء المختصين، لاننا نريد المساعدة والدعم للوصول الى نتائج ايجابية لكم كقطاع خاص، وما يهمنا نجاح هذا القطاع وانتاجه، وسينعكس ذلك على الوضع الاقتصادي العام وعلى مردود وزارة المال».

واكد الرئيس الحريري ان«ما نطلبه منكم هو اعطاؤنا تصوراً علمياً، وسنكون على استعداد لتبنيه. فالدولة ليس لديها إمكانات كبيرة، لكنها على استعداد ان تساعد مادياً في أي مشروع يمكن أن يعطي مردودا مهما للاقتصاد الوطني اللبناني وللمواطنين اللبنانيين، كما ان مصرف لبنان يقوم بإجراءات للمساعدة ونحن في حوار دائم معه».

زعيتر

ثم تحدث زعيتر، فأشار الى ان«سبب لقاء اليوم هو الاسباب التي تحول دون استخدام المعابر البرية للتصدير من لبنان، ولذلك قررت الحكومة دعم هذا البرنامج». ولفت الى ان«القطاع الزراعي يمثل ما نسبته 84 في المئة من التصدير، والمطلوب التنسيق مع وزارة الزراعة حول آلية العمل بهذا المشروع».

ونقل زعيتر الى الحضور الملاحظات التي أبداها العديد من المزارعين على البرنامج، داعيا الى التوصل الى رؤية موحدة«من أجل تأمين النقل عبر البحر ولتحقيق البرنامج لاهدافه وخدمة المزارعين والمصدرين».

الحاج حسن

بدوره لفت الحاج حسن الى أن«الصادرات اللبنانية انخفضت من 4,4 مليارات دولار عام 2011 الى 2,9 ملياري دولار، اي انها انخفضت نحو 40 في المئة، وهذا الرقم خطير، ومن اسبابه الحرب في سوريا والعراق وانهيار سعر العملة في سوريا ومصر، وارتفاع تكلفة الانتاج من كهرباء وخدمات ويد عاملة وضرائب وهذا يحول دون قدرتها على المنافسة في الخارج».

ورأى أن«المشكلة الحقيقية هي أن صادراتنا هبطت ووارداتنا ارتفعت واصبح لدينا عجز في ميزاننا التجاري يبلغ 16 مليار دولار، وهذا ما يشكل الخطر الحقيقي على الاقتصاد»، مؤكدا أن«السلع الرخيصة المستوردة من الخارج ستشكل خطرا على العامل اللبناني حين ستقفل المعامل أبوابها في لبنان»، كاشفا ان«الصناعيين اللبنانيين يفكرون في نقل مصانعهم الى الخارج لتخفيف خسائرهم».

ولفت الى ان«الصناعة لم تستفد كما يجب من مشروع الجسر البحري»، مطالبا بالآتي:

- اعداد دراسة حول كيفية دعم الصادرات الصناعية في تكلفة النقل.

- توسيع البرنامج ليصل الى العاصمة الاردنية والى العراق.

ايصال الدعم للمصدرين اكثر من وسائل النقل.

- التوصل الى رؤية موحدة حول الجسر البحري من قبل المعنيين.

- التفكير في أسواق جديدة لكل السلع، وتحديدا في روسيا وافريقيا».

خوري

أما خوري فقال «ان الوزارة تتلقى الكثير من الشكاوى في موضوع النقل، والمهم هو التأكد من أن المبالغ المصروفة في هذه البرامج تذهب الى المكان المناسب وما اذا كان المبلغ المرصود كافيا ويلبي جميع الطلبات».

أضاف «يجب أن يكون ايضا هناك دراسة على التكلفة النقل من المصنع او المزارع الى المرفأ، الارقام تشير الى ان تكلفة هذا الامر في لبنان هي من اعلى الاكلاف في العالم».

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0