الرئيسية | الأخبار | الشمال | نهرا عاين حوض نهر رشعين: الوضع الكارثي لن يستمر

نهرا عاين حوض نهر رشعين: الوضع الكارثي لن يستمر

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

الشمال

جال محافظ الشمال رمزي نهرا، في منطقة حوض نهر رشعين في زغرتا للاطلاع ميدانيا على واقع النهر في ظل المعلومات المتنامية عن تزايد نسبة التلوث نتيجة استمرار تدفق المياه الآسنة والملوثة في مجرى النهر. واستمع من سكان المنطقة الى معاناتهم وأزمة تلوث النهر التي تتفاقم يوميا، نتيجة تزايد الأضرار الصحية والبيئية على المواطنين.

وقال بعد الجولة: "نحن اليوم هنا لنقف الى جانب المواطن ولوضع حد لهذه الكارثة البيئية، وان صب المياه المبتذلة في نهر رشعين يعتبر كارثيا، ولن نسمح بهذا الامر لأنه يهدد سلامة المواطنين في المنطقة ويسبب أمراضا عدة منها أمراض سرطانية، وكما رأينا على ضفاف النهر، ثمة خيم للاجئين السورين وهذا لا يجوز من اجل سلامة الانسان، بالاضافة الى ري المزروعات والاشجار من هذه المياه، ولا يخفى علينا ان هذه المياه المبتذلة تتسرب الى المياه الجوفية وتلوث مياه الشفة في المنطقة وطرابلس".

أضاف: "هذا الوضع الكارثي لن يستمر، وسنعالجه، ونطلب من اتحاد البلديات هنا اتخاذ التدابير اللازمة من أجل معالجة هذه الازمة، وقد تم تلزيم 75 في المئة من المشروع من وزارة الطاقة، على أن يلزم اتحاد بلديات زغرتا بقية المشروع، وقد وعدنا رئيس الاتحاد بأنه سيباشر التنفيذ قريبا جدا، لأن الوضع لا يمكن ان يستمر على ما هو اليوم، وهذه الكارثة تسبب أمراضا وروائح كريهة، اضافة الى ري المزروعات بهذه المياه المبتذلة الذي تؤدي الى ازمة صحية فعلية".

وقال الناشط البيئي بيار ابي شاهين: "نشكر سعادة المحافظ القاضي رمزي نهرا على تلبيته لدعوتنا وطلبنا، وبما أن القضية اصبحت بيده نحن متأكدون أنها ستأخذ مجراها الصحيح نحو التنفيذ والمتابعة الحثيثة، ونحن طبعا سنتابع المشروع ايضا وسنزود المحافظ كل الملفات اللازمة لإنهاء هذا الملف".

أضاف: "نحن نأكل الخضر والفاكهة ملوثة، وهذا ما نريد ان نعلنه للمواطنين، وتلوث نهر رشعين يسبب أيضا بتلوث نهر ابو علي في طرابلس، وهذا الامر يجب أن تتم معالجته بالسرعة الممكنة، ونحن واثقون ان الموضوع اصبح بين أيد امينة وسيصار الى حله قريبا".

ورأى مخائيل دويهي من سكان المنطقة "أن قضية النهر ومياه الشفة يمكن ان نحولها الى قضية ايجابية مليئة بالطاقة الايجابية لهذه المنطقة، بدل الطاقة السلبية التي كانت تحيط بها. فاليوم مع حل هذه القضية سنسعى جميعا الى أن تتحول منطقتنا الى منطقة سياحية، بالاضافة الى محافظتنا على أرضنا وتمسكنا بها، ولن نسمح لشبابنا بالهجرة من المنطقة بسبب هذه الكارثة البيئية المسببة للامراض. ونحن لدينا مسؤولية مدنية بمنع الهجرة وتغيير معالم زغرتا ديموغرافيا وزراعيا ومدنيا واقتصاديا، او حتى ان ندعها تتأثر بطريقة سلبية بسبب تلوث النهر ومياه الشفة وغيرها".

وختم: "نشكر المحافظ على زيارته لنا اليوم التي تظهر مدى الانسانية التي يتمتع بها سعادته وحسها بالمسؤولية، واريد ان اعلم الجميع بأن مجرى نهر رشعين مصنف سياحيا ولن نقبل باستمرار هذا التشوه البيئي الذي يتعرض له".

اعتصام
وكان سكان المنطقة قد نفذوا اعتصاما امام مجرى النهر في محلة المرداشية في زغرتا احتجاجا على استمرار تدفق المياه الآسنة في النهر، وسلموا المحافظ نهرا مذكرة مطلبية ناشدوه فيها العمل على رفع الضرر عن سكان منطقة مجرى نهر رشعين.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0