الرئيسية | أسرار الصحف المحلية اللبنانية | أسرار الصحف المحلية: الخميس الواقع في 25 أيار 2017

أسرار الصحف المحلية: الخميس الواقع في 25 أيار 2017

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

المستقبل

يقال: إنّ زوّار مرجع نيابي لمسوا ثقة بإقرار قانون جديد للانتخاب قبل المهلة الأخيرة على قاعدة النسبية مع إبداء المرجع استعداده للموافقة على أن يكون عدد الدوائر أكثر من ست وصولاً إلى الـ15.

الجمهورية

وصلت إلى مرجع سياسي صورة عن عدد من جريدة "الأحرار المصوّرة" اللبنانية الصادرة عام 1927رقم العدد 48 أي قبل 90 سنة وعلى صفحتها الأولى 5 عناوين رئيسية كأنها تُحاكي اليوم هي: إنتخابات مطعون في شرعيتها ومقاطعة المجلس النيابي-إلغاء الطائفية السياسية-إنقسام على إجراء الإنتخابات البلدية-إنقسام على قانون الإيجارات-تجنيس المهاجرين.

وصف قطب سياسي الوضع اللبناني بمكب نفايات، فئة طافية على سطحه، وفئة عالقة في وسطه، وفئة غارقة في أسفله "فبلا ما نزايد على بعض كلنا ريحتنا طالعة".

فسّر" قريبون" من مرجع كبير كلامه حول قضية حسّاسة بأنه ينمّ عن إرباك وعدم قدرة على اتخاذ موقف حاسم في هذا الصدد.

البناء

يسود الفتور العلاقات بين "تيّار المستقبل" وحزب "القوات" وإنْ كان ما زال يجمعهما عامل خارجي وتحديداً السعودية، لكن خلافات الجانبين آخذة في التفاقم حول عدد كبير من الملفات الداخلية على أكثر من صعيد نتيجة المصالح المتضاربة، ولا سيما في حسابات كلّ طرف في استحقاق الانتخابات النيابية، إذ يصرّ حزب "القوات" على انتزاع عدد من المقاعد النيابية المسيحية من "المستقبل" كـ"هدية" وعدد آخر بدعمه لكن الرئيس سعد الحريري ما زال رافضاً هذا الطلب حتى الآن.

قالت مصادر خبراء أمنيين وعسكريين إنّ التزامن بين العمليات الإرهابية في أوروبا واستحقاقات سياسية في الشرق الأوسط ليس أمراً يتمّ بالمصادفة، وإنّ من يعرف شروط تنفيذ العمليات الإرهابية من جهة، وآليات عمل المنظمات الإرهابية من جهة مقابلة، يعرف أنّ هذا التشابك يسمح بتحريك جماعات لتنفيذ عمليات من دون أن تدرك الرابط بينها وبين الرسائل التي تريد أجهزة المخابرات توجيهها. واستخلصت المصادر أنّ التفجيرات في أوروبا تأتي بعد مواقف رحبت بانتخاب الرئيس حسن روحاني وأحبطت الحملة على إيران التي بدأتها قمة الرياض.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0