الرئيسية | الأخبار | الجالية اللبنانية في العالم | مؤتمر الطاقة الاغترابية اختتم أعماله بسلسلة توصيات

مؤتمر الطاقة الاغترابية اختتم أعماله بسلسلة توصيات

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 اختتم مؤتمر الطاقة الاغترابية اللبنانية أعماله في "مركز بيروت للمعارض - بيال"، وصدرت عنه توصيات جاءت على الشكل الآتي:

وهبه
تلا الأمين العام لوزارة الخارجية بالوكالة السفير شربل وهبه توصيات جلسة نجاحات الشخصيات السياسية في الاغتراب، وهي:

1 - تشكيل لجنة مؤلفة من شخصيات اغترابية بارزة في عالم السياسة، تضع تصورا عاما لاستراتيجية لوبي لبناني سياسي فاعل في عواصم العالم، مع توجه لإعلان الاستراتيجية خلال مؤتمر الطاقة الاغترابية الخامس في أيار 2018.

2 - تشكيل شبكة تواصل إلكترونية للمغتربين البارزين في المجال السياسي الحكومي والمتعدد الاطراف، بهدف تبادل الخبرات وتعزيز القدرات الاغترابية في خدمة مصالح لبنان العليا والترويج لقيم اللبنانية Lebanity. وسيجري النظر في كيفية الاستفادة من قناة خاصة لهذا الغرض ضمن تطبيق Lebanon Connect.

3 - اختيار شخصية اغترابية فاعلة في مجال الشأن العام تكون قد قامت بمبادرة خلال العام لإعلاء صوت ورسالة لبنان في بلدها، لتكريمها خلال مؤتمر الطاقة الاغترابية اللبنانية LDE في بيروت بطريقة خاصة.

توصيات المؤتمر الاعلامي:
1 - تفعيل دور الاعلام الرسمي اللبناني في تقوية التواصل مع المغتربين وتعزيز وجود تلفزيون لبنان في دول الانتشار وتطوير البنية التحتية لمواكبة الحداثة في مجال الاعلام.

2 - دعوة وزارتي الخارجية والاعلام الى تبني مبادرة الترويج للبنان عبر الاستفادة من الطاقات الاعلامية والاعلانية اللبنانية في العالم.

3 - انشاء فريق عمل Task Force من اعلاميين لبنانيين في الخارج للدفاع عن لبنان وممارسة ضغوط Lobbying عند محاولة تشويه صورة لبنان وسمعته.

4 - اطلاق منتدى اعلامي دوري للاعلاميين اللبنانيين في الداخل والخارج لتبادل المعارف Know How وإنشاء جمعية للصحافيين أصدقاء لبنان تضم اعلاميين لبنانيين وغير لبنانيين تسهم في نشر رسالة لبنان وتعزيز مكانته على خارطة الاعلام الدولي.

5 - تطوير منصة تفاعلية اخبارية تثقيفية وترويجية موجهة للمغتربين بلغات دول الانتشار.

الترك
وتلت مديرة الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية السفيرة دونا الترك توصيات جلسة تكنولوجيا المالية، وجاء فيها: العمل على اقامة شراكة بين القطاعين العام والخاص تهدف الى خلق بيئة حاضنة للاعمال في قطاع - تكنولوجيا المعلومات المصرفية من أجل الحفاظ وتعزيز ريادة القطاع المصرفي اللبناني، وجعل لبنان منصة لتطوير هذه التكنولوجيا، انطلاقا من لبنان الى دول الجوار والعالم".

توصيات جلسة المؤتمر الاقتصادي:
تتعهد مختلف الغرف اللبنانية المشتركة الموقعة على خارطة التكامل الاقتصادي بتعزيز شبكة التعاون في ما بينها والعمل على انخراط المزيد من الغرف بمسار تعزيز الروابط الاقتصادية بمختلف اوجهها في لبنان المقيم ولبنان المنتشر.
سيعمل مختلف الأفرقاء على تنسيق الجهود في ما بينهم من خلال انشاء لجنة متابعة مؤلفة من وزارة الخارجية والمغتربين، وزارة الاقتصاد والتجارة، واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة لمتابعة تنفيذ الخارطة.

ضاهر
من جهتها، تلت مديرة المراسم في الوزارة السفيرة ميرا ضاهر توصيات جلسة الطاقات الفكرية، وجاءت كما يلي:
1 - توفير آلية للربط بين مشاريع وابتكارات الطلاب الجامعيين في لبنان ودول الانتشار.
2 - تقديم التسهيلات اللازمة لتشجيع الاستثمارات في مجال التعليم ودعم المشاريع المميزة في لبنان.
3 - انشاء شراكات في مجال الابحاث والتخصصات الدراسية والتعاون في مجال المشاريع الطلابية وتبادل الخبرات.
4 - التعاون مع المغتربين والسعي إلى تسويق مشاريع الطلاب والشركات الناشئة اللبنانية.

توصيات جلسة العناية الطبية:
1 - التركيز على البعد الانساني للخدمات الطبية لجعلها متاحة وفي متناول كل شرائح المجتمع.
2 - الاستفادة من خبرة الأطباء اللبنانيين المغتربين لخلق نظام توجيه طبي يسمح بربط المريض مباشرة بالطبيب المختص بهدف تنظيم المجال الطبي لجهة تبادل الخدمات الطبية وتطوير نظام التعاون بين الاطباء المقيمين والمغتربين.

توصيات جلسة لماذا تشتري لبناني؟
تطوير سياسات التعريف، الترويج والتنسيق للمنتج اللبناني عبر:
- ادخال ادوات عصرية تواكب الحداثة والثورة الرقمية.
- إيجاد آلية للترابط بين مختلف أساليب وادوات التصدير تقليدية كانت أو غير تقليدية.
- إشراك المغترب كسكة تصدير واضحة ومستدامة.
- تحديث أنماط العمل الديبلوماسي ضمن الديبلوماسية الاقتصادية.

جمعة
ثم تلا المدير العام للمغتربين هيثم جمعة توصيات جلسة استعادة الجنسية اللبنانية، وجاء فيها:
أولا: السعي إلى الإسراع في معاملات تسجيل اللبنانيين في السجلات اللبنانية والعمل على مكننة هذه العملية.

ثانيا: التشديد على دور النوادي والجمعيات اللبنانية لتحفيز المتحدرين من أصل لبناني للمحافظة على هويتهم اللبنانية وحثهم على تقديم طلباتهم لاستعادة الجنسية.

ثالثا: تأكيد أهمية اللغة العربية وتعليمها في المدارس للحفاظ على الروابط مع الوطن الأم.

رابعا: ضرورة التشجيع على فتح مدارس لبنانية في بلاد الاغتراب والتعاون معها على الصعيد الجامعي وتعزيز برامج تبادل الطلاب.

توصيات جلسة التكنولوجيا:
أولا: تطوير البرامج المدرسية والجامعية لمواكبة التقدم الحاصل في المجال الرقمي والذكاء الاصطناعي وتلبية انواع جديدة من المهن التكنولوجية.

ثانيا: الاستعانة بالمهارات البشرية اللبنانية في المشاريع التكنولوجية المنفذة في الخارج (out-sourcing).

ثالثا: اقامة برامج شراكة بين الشركات التي يملكها اللبنانيون في الخارج وحاضنات الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في لبنان (incubators).

رابعا: تحفيز الشركات المملوكة من لبنانيين في الخارج على فتح مكاتب لها في لبنان (back office).

باسيل
وألقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل كلمة تحدث فيها عن "ضرورة خلق الحوافز والاسباب للعودة الى الوطن"، وقال: "إن إعادة الجنسية التي بدأنا مسيرتها أمس تعيدنا الى الجذور وتعطي اللبناني ميزاتها التفاضلية".

وأثنى على "قدرة الابداع اللبناني التي تظهر مع مرور الايام، عبر ثروة المعرفة بالانسان اللبناني، مع الاشارة الى اعادة ربط اللبنانيين بلبنان عبر القدرة التواصلية"، وقال: "إن لم نعمل على إعادة الجنسية إلى مستحقيها نكون شعبا لا يستحق هويته".

أضاف: "بدأنا في افتتاح المؤتمر بتوقيع ستة مراسيم لاستعادة الجنسية، فيما اصبح لدينا هذا الاسبوع أحد عشر مرسوما اضافيا.

ولفت إلى "مشاركة 3027 شخصا في المؤتمر من الداخل ومن بلدان الانتشار"، معلنا عن مواعيد المؤتمرات الاقليمية، والتي ستقام في البلدان الآتية: ايلول 2017 في لاس فيغاس، تشرين الثاني 2017 في المكسيك، كانون الثاني من العام المقبل في دبي، شباط 2018 في ابيدجان، آذار 2018 في سيدني، نيسان 2018 في فرنسا، على أن ينعقد المؤتمر المركزي في دورته الخامسة ببيروت في 3 و4 و5 أيار 2018".

وفي الختام، شكر ل"جهود كل من يعمل على تنظيم هذه المؤتمرات وإنجاحها".

وكانت الجلسة الختامية قد استهلت بأغنية للفنان نقولا الاسطا، ثم كلمة لرئيس مجلس النواب البرازيلي رودريغو مايا، الذي أكد "رغبة بلاده في تطوير علاقاتها التجارية مع لبنان وتبادل الاستثمارات، على ان تكون اتفاقية المركسور نقطة انطلاق لتحسين علاقاتنا".

ثم جرى تكريم الدكتور جميل زغيب، وهو مؤسس الجمعية اللبنانية للتصلب الجانبي الضموري بعد اصابته بالمرض. وكرمه الوزير باسيل لانجازاته الفكرية، وخصه الشاعر نزار فرنسيس بقصيدة.

وبعد أغنية للفنان معين شريف، جرى تكريم المنتج والمخرج السينمائي المشهور في هوليوود جورج خوري، الذي اعلن عن "تحضير مسلسل من عشرة اجزاء عن لبنان واقامة حفلات موسيقية لكبار الموسيقيين".

ثم كانت شهادة حياة لوزير خارجية ليبيريا موني قطان المتحدر من مدينة المينا في طرابلس، والذي دعا الى "العمل على إزالة سوء فهم العالم للبنان، والذي لا يعرف ان اللبنانيين هم من بنوا دولا أخرى، وعلى الجاليات ان تعمل على تغيير هذه الصورة والتعريف عن لبنان".

وتلا ذلك اغنية ادتها كايلي فيشر من استراليا.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0