الرئيسية | مقالات مختارة | جيزيل خوري أطلقت فاعليات «مهرجان سمير قصير ــــــ ربيع بيروت» ثنائيات فنّية محلية وعالمية تُشيّد ثقافة الحياة

جيزيل خوري أطلقت فاعليات «مهرجان سمير قصير ــــــ ربيع بيروت» ثنائيات فنّية محلية وعالمية تُشيّد ثقافة الحياة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

يقظان التقي

أطلقت أمس رئيسة مؤسسة سمير قصير الإعلامية جيزيل خوري في مؤتمر صحافي عقدته في صالة نمر للفنون في كليمنصو أعمال الدورة التاسعة من مهرجان ربيع بيروت - تحية الى سمير قصير بحضور وزير الإعلام ملحم رياشي، مديرة المهرجان الفنانة رندة الأسمر وممثل عن المركز الثقافي الفرنسي ايريك ليبا والمخرج المسرحي عصام بو خالد الى وسائل الإعلام وصحافيين.

خوري أعادت تعريف المهرجان فهو مهرجان ثقافي فني بذكرى اغتيال الشهيد سمير قصير، يقيم فعالياته في ساحات ومسارح العاصمة ومفتوح مجاناً لمشاركة الجميع ويستقبل عروضه في انتاجات حديثة. وأضافت خوري: «نحن مجانيون وسنرسي دائماً مع مجموعة من الأوفياء نموذج رامي نمر والجهات الراعية، وهدفنا الثقافة التشاركية والديموقراطية»، والمهرجان مستمر. داعية وزارة السياحة الى «دعم المهرجان أسوة بالمهرجانات الفنية الأخرى».

وزير الإعلام ملحم رياشي ألقى كلمة رشيقة حيا فيها ذكرى بطل الربيع سمير قصير ونوه بجهود لجنة المهرجان، مؤكداً «أن الربيع آتٍ ولو تاخر ونكاية بكل أشكال الموت».

ممثل المركز الثقافي الفرنسي ايريك ليبا، أعرب عن سعادة المركز أن يكون الى جانب المهرجان. أما مديرة المهرجان رندة أسمر فشكرت الصحافيين والإعلاميين المواكبين لمسيرة المهرجان مؤكدة على مبادئه التفاعلية مع الجمهور ومثقفي البلد. ثم عرضت لفقرات المهرجان:

- فرقة بريدجمان/باكر للرقص - نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية «تذكّر ما لم يحدث أبداً» و«تحت الجلد» مسرح المدينة في الحمرا – 3 حزيران/يونيو عند الساعة التاسعة مساءً. عرض في إطار تطوير «الشراكة مع الفيديو»، والمقصود بها دمج تكنولوجيا الفيديو في صلب الأداء الحي.

في إقبال لا يوصف لقدرته على الجمع بتجانس فطري وبصري عالٍ بين العرض الحيّ والافتراضي، قام الثنائي بجولات في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا وأميركا الوسطى وحلّ الفنانان بريدجمان وباكر ضيفَيْ شرف على ما يزيد عن مائة جامعة، بما في ذلك مدرسة تيش للفنون التابعة لجامعة نيويورك، ومعهد كاليفورنيا للفنون. وعلى مجلة «دانس».

- حفلة موسيقية – تأليف وعزف بشّار ورامي خليفة – لبنان/فرنسا بالاشتراك مع ساري خليفة، وفي إنتاج موسيقي جديد وفي عزف جدلي على البيانو.

في ساحة سمير قصير في وسط المدينة، 4 حزيران/يونيو عند الساعة التاسعة مساءً. تمّ تكليف رامي من قبل دار الأوركسترا في فيلادلفيا بتأليف معزوفات اسطوانته الجديدة بعنوان «قصص»، المرتقب عرضها في نهاية العام.

- درصاف حمداني تغنّي باربرا وفيروز في حفل موسيقي فرنسا/ تونس ميوزيك هول، مركز ستاركو، 6 حزيران/يونيو عند الساعة التاسعة مساءً امسية من ألبوم يغني باربرا وفيروز خيال الأغاني الفرنسية والعربية: ففي في هذا التكريم المزدوج، تحيك المغنية التونسية درصاف حمداني في خيالها الحوار الذي يدور بين أسطورتي الغناء العربي والفرنسي (...)

- مسرحية «كارنيفوروس» (أكلة اللحوم) - لبنان تأليف وإخراج عصام أبو خالد بالتعاون مع سرمد لويس بمشاركة برناديت حديب، وسعيد سرحان، وعصام أبو خالد إنتاج خاص من مهرجان ربيع بيروت 2017، شرح بعضه المخرج أبو خالد وهو يحمل عنوان «النبتة المتوحشة»، قصة زوجين لبنانيين تكيفا مع حياة روتينية متفجرة وملغمة سعادة الانفجار والملل، ويسجل ردات فعل الناس عليها.

مسرح دوار الشمس، في 7 حزيران/يونيو 2017، عند الساعة التاسعة مساءً.

 almustaqbalثقافة و فنون

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0