" خانة اليّك !"

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

بقلم مديرة تحرير موقع الشمال دوت كوم لينادياب...

على مدى أكثر من سنتان، والأزمة اللبنانية تراوح مكانها، رغم "المدّ والجزر" في بعض المواقف والتصاريح أو المبادرات أحيانا..

أزمة بادرت جهات لوضع حلول لها، بينما تسمّرت جهات أخرى في مكانها، وتشبّثت بمواقفها..

لن أحلّل المواقف السياسيّة التي أترك تحليلها لمن هم أقدر منّي في هذا السياق، فرحم الله امريء عرف قدر نفسه ووقف عنده. ولكنني سأتكلّم عن الشارع اللبنانيّ وعن كثير من المواقف التي بادر بها عامّة الشّعب إن أردت الإيجاز..

في كلّ مرّة كنّا نتلقّف موقفا من سياسيّ على السّاحة، كانت تُشَنُّ حملات وحملات منها الداعم ومنها المعارض بالطبع، الى حدّ يصل للسّخرية الجارحة ولمستوى كلام متدنّ ، لم أسمح لنفسي يوما أن أكون طرفا فيه، وكلّ ما كتبت يشهد لي بذلك. لطالما وان انتقدت، كان نقدي بطريقة عقلانيّة ، غير ساخرة، وحتى لأكثر الجهات التي أعارض مواقفها، لا لشيء ولكن لأن طبيعتي لا تسمح لي إلا بهذا أولا، ولأنني أدرك جيّدا أنّ السياسة متغيّرة والقرارات وليدة الظروف الداخليّة والإقليميّة والخارجيّة بالطّبع، ولأنني أعِي أنّ خصوم اليوم هم حلفاء الغد، وبأن المتخاصمون ومهما اختلفوا لا بدّ وأن يلتقوا يوما، إن لم يكن لإرادة داخليّة  منهم، سيكون لرؤيتهم الأوسع أفقا والتي تحتّم عليهم الأخذ يعين الإعتبار مصلحة البلد، وأمنه، واستقراره وظروفه التي وُضع بها ضمن إطار كل الحروب التي تدور حوله، والتي عاثت خرابا ودمارا وموتا في البلاد والعباد..

إنني وإذ أتكلّم من موقف شخصيّ، غير مدّعية أكثر من هذا، ورغم غصّتي مرارا لعدة مواقف أُخذت من جانب:فريق14آذار" الفريق الذي لطالما دعمت كل مواقفه، وحزنت لكل شهدائه، وشهدت على مآتم عدّة أقطاب منه، أرى أنّ الموقف الذي اتخذه الرئيس الحريري، لجهة ترشيح العماد عون، أرى فيه بعدا للنّظر، ورؤيا قد تتّضح في المستقبل القادم، وهو المبادر دوما لوضع حلول لتسهيل إعادة قيام"الجمهورية" ولعودة العجلة  الإقتصادية كما السياسية الى الميدان، الذي عانى على مدى سنوات عدّة من تداعيات الأزمة الرئاسية وانعكست سلبا على لقمة عيش المواطن !

شيخ سعد، وبهذه المبادرة، وضعهم في "خانة اليَك"! ولهم آخر فرصة في إظهار حرصهم على ما تبقّى من هذا البلد، الذي أودعه الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسائر الشهداء !


22-10-2016

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0