الرئيسية | الصفحة الرئيسية | فن ومجتمع | ثقافة وفن : أفلام من مهرجان صور السينمائي الى إسبانيا

ثقافة وفن : أفلام من مهرجان صور السينمائي الى إسبانيا

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

إختارت إدارة مهرجان الصيف السينمائي في العاصمة الاسبانية مدريد وذلك بالتعاون مع إدارة مسرح إسطنبولي في لبنان خمسة أفلام سينمائية عربية قصيرة شاركت في المسابقة الرسمية لمهرجان صور السينمائي الدولي عام 2014 ,وسيتم عرضها في برنامج الافلام الصيفية في ريفاس يوم 1 و 2 تموز القادم ضمن" تظاهرة ممرات ثقافية " , وتتناول الافلام موضوع الحرب والنزوح في الشرق الاوسط ومنها فيلم "حرب إخرى" للمخرج العراقي أحمد شوقي ويروي قصة نزوح أم وإبنها من قريتهم بسبب الإرهاب ويستقرون بعيداً عن السكان وتشعر الام بالمخاض فيساعدها إبنها على الإنجاب لتكون الأزمة أكبر بموت الأم ومراعات الابن لاخيه الجنين . ويعرض فيلم "متوفي" للمخرج السوري علي ياغي ويدور حول قصة شاب يفقد أحد أفراد أسرته ليقرر بعدها السفر ومغادرة هذا الواقع ولكن صوت الموسيقى العربية يبقى في المكان رغم مغادرته له . ويعرض فيلم "هي ثلاثة مسامير فقط " للمخرج السوري أحمد الحاج ويعالج العلاقة بين الانسان والمسمار وتحويل الانسان الى مسمار في عالم يسوده الظلم والاستبداد . ويختتم البرنامج بعرض فيلمين من لبنان هما " أنتماء طرابلس " للمخرج يحيى مراد والحائز على جائزة أفضل نص في مهرجان صور السينمائي الدولي بدورته الثانية والتي شارك فيها 52 فيلم من 32 دولة , ويدور الفيلم حول قصة رجل إنسلخ عن جذوره ليجد طريقة كي يتصل بها مجدداً . وفيلم " جندي 888 " لبشير أبو زيد .

هذا وعبرت المسؤولة عن البرنامج والمشرفة على إختيار الافلام المخرجة الاسبانية أنا سندريرو ألفريس , عن أهمية إقامة التظاهرة بمشاركة أفلام عربية ستعرض للمرة الاولى في إسبانيا مما يفعل الدمج الثقافي والتعرف على السينما العربية وسينما الشباب والمواضيع التي يعاني منها المجتمع العربي وخصوصاً تداعيات الحرب والنزوح والصراعات الراهنة في المنطقة , كما وأنه ستعقد ندوة خاصة بعنوان " صناعة السينما بالشرق الاوسط " بعد مناقشة الافلام .

ونوهت إدارة المهرجان في مدريد بأهمية التعاون مع مهرجان صور السينمائي مما يؤسس الى شراكة ثقافية بين صور ومدريد من خلال السينما والفن وإقامة فعاليات مماثلة على صعيد المسرح والموسيقى , مما يسهم في تفعيل التبادل الثقافي بين الدول والمدن وخصوصاً الاوروبية والعربية . 


أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0