الثلاثاء 30 تشرين الأول 2012

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

النهار

عشية عودة البطريرك الراعي ساد همس بين المطارنة حول من يحق له من المطارنة التحدث باسم بكركي.

تردّد أن اتصالات خارجية مع الرئيس ميقاتي جعلته يعدل عن الاستقالة.

قال وزير العدل السابق ابرهيم نجار إن إحالة الجرائم الكبرى على المجلس العدلي هي إحالة رمزية ومعنوية لأن لدى المجلس أكثر من 25 دعوى ولم يصدر حكم فيها على رغم مرور سنوات على بعضها.

يرى مرجع رسمي أنه يصعب التوصل الى اتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية إذا كان كل زعيم يريد أن يعرف حصته من المقاعد قبل الانتخابات.

المستقبل

إنّ العماد ميشال عون اضطّر إلى الدخول والخروج من الباب الخلفي لفندق "شاتو رويال" في مدينة "لاال" في كيبيك بسبب التظاهرة الشعبية الضخمة التي نظّمها لبنانيون معارضون له أمام مدخل الفندق بمناسبة مأدبة عشاء أُقيمت على شرفه.

إنّ ديبلوماسيين يدقّقون في معلومات وردت من أكثر من مصدر مفادها أنّ مسؤولاً لبنانياً زوّد نظاماً مجاوراً وحليفاً له بمبلغ مليار دولار أميركي في محاولة لإنقاذه من وضعه المالي الصعب.

إنّ أوساطاً معنيّة تساءلت: أين أصبحت التحقيقات التي أُجريت حول فضيحة المازوت الأحمر؟

اللواء

تنتظر أطراف لبنانية فاعلة بقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما، في سدّة الرئاسة لولاية ثانية لحسم الموقف على الساحة السورية.

عمّم رئيس حزب غير يميني على نوابه وكوادره الابتعاد ما أمكن عن السجال الداخلي، والاكتفاء بإعادة مواقفه الأخيرة.

يأخذ نواب من 14 آذار على محمل الجد تهديدات تليفونية تلقوها من جهات خارج الحدود، بتصفيتهم جسدياً!.

الأخبار

بعث أسامة الشهابي، أمير فتح الإسلام الموجود في مخيم عين الحلوة، برسالة تحت عنوان "الجماعة رحمة والفرقة عذاب" إلى "جهاديي" سوريا، يدعوهم فيها الى توحيد البندقية في وجه العلمانيين وعدم تصديق قولهم أو رفع رايتهم. ووجه الشهابي ثماني نصائح إلى جهاديي سوريا يدعوهم فيها إلى الإكثار من المضافات، ومبايعة دولة العراق الإسلامية، ورفع راية لا إله إلا الله بدل علم "الثورة السورية"، والعمل على إطلاق سراح الأسرى الإسلاميين، وضرب اليهود في الجولان بعد إسقاط النظام، ومخاطبة الناس بخطاب شرعي.

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن المصرف استمر بشراء الدولار الأميركي من السوق بعد اغتيال العميد وسام الحسن، ما يعني أن عملية التفجير وما تلاها لم تؤثر على الاستقرار النقدي ولم تؤدّ إلى تراجع الثقة بوضع الليرة اللبنانية.

ينوي المدعي العام التمييزي القاضي حاتم ماضي إنشاء خط ساخن لكل واحدة من النيابات العامة الاستئنافية في المنطقة، على أن يتولى محامٍ عام تلقّي الشكاوى من المتقاضين. كذلك أبلغ ماضي النواب العامين ضرورة إرسال محامٍ عام لزيارة أمكنة وقوع الجنايات والإشراف على التحقيقات مباشرة. وفي المرحلة المقبلة، سيطلب النائب العام التمييزي من المحامين العامين إجراء تفتيشات ليلية لأماكن التوقيف والتحقيق. وخلال الأيام المقبلة، سيعقد ماضي اجتماعاً مع المدعين العامين وقضاة التحقيق لتوجيههم إلى ضرورة عدم التسرع في توقيف المشتبه فيهم في القضايا غير الخطرة، لتجنّب اكتظاظ السجون وعدم إبقاء الموقوفين مدة طويلة في السجن من دون محاكمة.

غصّت دارة المير طلال أرسلان بالزوار المهنئين بعيد الأضحى، وكان لافتاً حضور بعض رؤساء البلديات والأعضاء والفاعليات الدرزية الذين خرجوا سابقاً عن عباءة المير وقاطعوه، ليعودوا عن قرارهم ويتسابقوا لكسب رضاه قبل أشهر من الانتخابات النيابية.

علقت مصادر سياسية على قول رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أنه مستعد للمواجهة، وأن الفريق الآخر إذا أرادها معركة فلتكن، أنه: "إذا كان عازماً فعلاً على المواجهة، فإن أول ما عليه فعله هو تنظيم حفل استقبال شعبي في طرابلس بعد عودته من الحج".

الجمهورية

قالت مصادر دبلوماسية أن دولة خليجية دخلت بقوة على خط سحب الثقة الدولية من مرجع حكومي، واضعة في هذا الإطار اللقاء المرتقب بين الملك السعودي والرئيس الفرنسي.

تساءلت أوساط سياسية عن المغزى وراء تصوير طهران لـ"حزب الله" بأنه جزء لا يتجزأ من منظومتها العسكرية وآخرها الحديث عن امتلاكها صوراً لمراكز حساسة داخل إسرائيل التقطتها طائرة "أيوب".

توقفت أوساط مراقبة أمام تقرير دبلوماسي كشف أن واشنطن اعتبرت ضربة اغتيال وسام الحسن موجهة إليها أيضاً، وأن الشعور السائد في الإدارة الأميركية الآن أن الحكومة الحالية سقطت عملياً لحظة اغتيال الحسن.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0