الثلاثاء 02 تشرين الأول 2012

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

النهار

سأل مسؤول أميركي نائباً لبنانياً ووزيراً سابقاً لماذا لا يقف المسيحيون في لبنان مع المعارضة في سوريا فأجابه: هل تستطيع أن تقول تطميناً لهم أي نظام سيخلف النظام الحالي فيها؟

يقول نائب في "تيار المستقبل" إن العماد ميشال عون لو لم يكن يشعر بتراجع شعبيته لما كان بدأ جولاته الانتخابية باكراً.

تساءل الوزير السابق محمد شطح كيف يستطيع لبنان تطبيق الحياد الذي تقرر في هيئة الحوار الوطني وأحزاب فيه تعلن بوضوح أنها مع المحور الايراني؟

أحد النواب جمع حتى اليوم 8000 بطاقة انتخابية في قضاء البقاع الاوسط.

السفير

يواجه أحد أحزاب المعارضة المسيحية مشكلة مع حليف افتراضي في جبل لبنان الشمالي، على خلفية انفتاح الحزب على جهة إقليمية.

أخذ مرجع لبناني على المطارنة أنهم بالغوا في تقديراتهم الاقتصادية وتحذيرهم من "الانهيار الكبير"، الأمر الذي "يؤذي سمعة لبنان ويؤدي الى نقزة المستثمرين".

تواجه الحكومة استحقاقات مهمة في نهاية السنة لجهة بعض العقود التي يفترض البت بها قبل شهرين من مدة انتهائها.

المستقبل

إن خمسين شخصاً فقط شاركوا في القداس الذي أقيم للوزير جبران باسيل في بوسطن قبل يومين.

إن معنيين أشاروا الى أن اللقاء الذي جمع وزير الخارجية عدنان منصور ورئيس الاستخبارات الليبية السابق عبدالله السنوسي في سجنه، دام لأكثر من ساعتين، ولم يرد خلاله الأخير على أسئلة الوزير عن الإمام الصدر بل كان يكتفي بالتحدث عن القذافي وفضائله عليه.

إن أحد مخاتير جزين قال للعماد ميشال عون خلال تجوّله في القضاء قبل أسبوعين: "هذه المرة الأولى التي نرى فيها أعضاء كتلتك في القضاء مجتمعين في مكان واحد منذ انتخابهم".

اللواء

التزم سفير دولة مجاورة الصمت إزاء ما نُقل إليه عن أن شخصية حليفة لبلاده هاجمته.

لم يُبدِ نواب شاركوا في جلسة اللجان حول مشروع قانون الانتخاب ارتياحاً لمطالعة وزير سيادي معني.

تتدفق يومياً عشرات العائلات النازحة من سوريا إلى مدينة بعلبك، متسببة بأزمة سكن كبيرة، امتدت إلى المغاور المحيطة!

الأخبار

بعث الرئيس السابق للحكومة سعد الحريري، برسالة إلى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أبلغه فيها بوجوب التوقف عن إثارة موضوع قانون الانتخابات النيابية بطريقة تستفز النائب وليد جنبلاط؛ لأن "لا قدرة لتيار المستقبل على الاختيار بين جنبلاط وسمير جعجع".

بدأ عدد من أهالي المخطوفين اللبنانيين في سوريا إعداد ملف يثبت وجود رابط بين الخاطفين والسلطات التركية. ويتضمن الملف وثائق وصوراً وتسجيلات فيديو تثبت الصلات العميقة بين الخاطفين وأجهزة الأمن التركية. وبعد الانتهاء من هذا الملف، سيرفع معدوه دعوى على تركيا أمام محاكم أوروبية، وسيبحثون إمكان اللجوء إلى محكمة حقوق الإنسان الأوروبية.

نقل أحد المطارنة الموارنة المقربين من الكنيسة استياءها الشديد من المشاغبات التي حصلت في ميفوق، ولا سيما منع العماد ميشال عون من زيارة دير سيدة إيليج، بعدما تبين أن القوات اللبنانية قامت بالتخطيط المسبق لهذه العملية من دون علم الكنيسة وموافقتها.

أقام ناديا الكرة الطائرة المتنيان المتنافسان تاريخياً (فريق الأنوار والبوشرية) حفلتي عشاء لفريقيهما الأسبوع الماضي برعاية النائب إبراهيم كنعان. وكان لافتاً للمرة الأولى منذ 60 عاماً، أن كنعان تمكن من جمع الفريقين حول مائدة واحدة؛ إذ سجّل حضور بعض مسؤولي فريق الأنوار في عشاء البوشرية وبالعكس.

تسود حال من الاعتراض بين عدد من القضاة الجنوبيين، بسبب ما يرونه إجحافاً بحقهم بعد القرارات التأديبية التي صدرت بحق بعضهم أخيراً، ووصل بعضها إلى حد الصرف من القضاء. الاعتراض عبّروا عنه في بيان اتهم مراجع سياسية بالتقصير في تسوية أوضاعهم. وفي الإطار ذاته، وقبل بت التشكيلات القضائية، رفعت فاعليات في مدينة صور عريضة إلى الرئيس نبيه بري تطالبه بدعم قاضٍ أُقيل من منصبه في إحدى محاكم المدينة.

الجمهورية

قالت مصادر دبلوماسية أن فعالية العقوبات الإقتصادية على إيران أدت إلى خسارة الريال نحو 60% من قيمته وارتفاع أسعار المواد الغذائية بمعدل 50% مع نهاية العام 2011.

قال نائب عَملَ على انجاز مشروع الدوائر الصغرى أن الهدف من وراء التخويف من نتائج هذا المشروع وتصويره على غير حقيقته، للإطاحة به، كونه يُحقق عدالة التمثيل.

إعتبرت أوساط مراقبة أن ما تمّ تسريبه عن تأييد الثنائية الحزبية الشيعية لمشروع الأرثوذكسي هو مجرد مناورة لمضاعفة الإرتباك المسيحي.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0