الاثنين 01 تشرين الأول 2012

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

النهار

قيادي شيعي سابق يتحرك لإنشاء قوة ثالثة اذا سقط النظام في سوريا.

سأل ديبلوماسي عربي: "جبهة الجنوب هدأت مع اسرائيل تنفيذاً للقرار 1701، فلماذا لا تهدأ الجبهة اللبنانية الداخلية تنفيذاً لاتفاق الدوحة؟".

لوحظ خلو لوائح المجلس الأعلى للروم الكاثوليك من اسم الوزير نقولا فتوش، فيما أسماء الوزراء والنواب الحاليين والسابقين كلها موجودة.

رد البابا بينيديكتوس الـ16 على اردوغان، خلال توقيعه الارشاد الرسولي، عندما تحدث عن القسطنطينية التي حملت اسم الامبراطور قسطنطين "الذي تجلونه كقديس وهو الذي بنى بازيليك القيامة".

السفير

لاحظ أحد السفراء العرب أن زملاءه في بيروت في حالة "كوما" بينما السفراء الأجانب يتحركون يومياً.

سخر أحد المحامين العاملين ضمن فريق الدفاع في المحكمة مما يجري في أروقة المحكمة وقال "صرنا نتحدث عن فرص عمل وأجور ومصاريف، أما العدالة فقد صارت منسية".

قال أحد المدراء العامين إن دخل كازينو لبنان تراجع لأسباب عدة، بينها قرار منع التدخين في الأماكن العامة المقفلة.

المستقبل

إن قوى الأمن الداخلي سطّرت بلاغات بحث وتحرٍّ بحق 18 شخصاً لهم علاقة بالاعتداء على دورية من الدرك في مخفر طورزيا الأسبوع الفائت.

إن أحد نواب تكتّل "التغيير والإصلاح" تلقى عتباً كبيراً من رئيس التكتل النائب ميشال عون بسبب فشل زيارة الأخير لقضاء جبيل في عدد من المحطات التي كان النائب وعَدَ بأن تكون على قدر عالٍ من النجاح.

إن حزباً أكثرياً فاعلاً أبلغ حليفاً له اعتراضه الشديد على "الاقتراح الأرثوذكسي"، لكن الحليف طلب من قيادة الحزب عدم المجاهرة بهذا الرفض لعدم إحراجه في بيئته.

اللواء

يحرص مرجع بارز على إشاعة أجواء إيجابية حول الوضع الراهن في البلد، وذلك على خلفية نتائج لقاءاته مع مسؤولين أوروبيين!.

لم تنفع محاولة وزير مع رئيس كتلة نيابية موالية في إقناع الأخير بتسهيل تعيين مجلس إدارة لمرفق حيوي يُعاني حالياً من إشكالات إدارية!.

طلب وفد اقتصادي من مسؤول وزاري ضبط واردات المرفأ لتوفير مزيد من الأموال للخزينة فكان أن أحالهم على رئيس حزب ناشط ومسؤول أمني بارز!

الأخبار

بدأ النائب العام التمييزي السابق، القاضي سعيد ميرزا، عمله بصفة مستشار قضائي في رئاسة الحكومة. واتخذ ميرزا مكتباً خاصاً له في السرايا الحكومية، بالقرب من مكتب الأمين العام لمجلس الوزراء، القاضي سهيل بوجي. ويتابع ميرزا عن كثب التشكيلات القضائية التي يدرسها مجلس القضاء الأعلى، إذ لا تزال له مونة على عدد كبير من أعضاء المجلس، وخصوصاً على رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أكرم بعاصيري.

أرجأ حزب الله مؤتمره التنظيمي العام الذي كان مقرراً أن يعقد قبل نهاية العام الجاري، بسبب "الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والمنطقة". وبحسب مقربين من الحزب، فإن الأنظمة الداخلية المعمول بها تسمح بالتمديد لمجلس الشورى والمجالس الأخرى لمدة عام واحد، في الحالات الاستثنائية.

يواجه زعيم طائفي إقطاعي مشكلة اجتماعية مفاجئة بسبب قرار ابنته الزواج بابن أحد العاملين معه، في سابقة لم يعرفها بيت هذا الزعيم، وفي تكرار لما حصل مع ابنة زعيم سياسي راحل.

استغرب بعض المسؤولين الرسميين اللبنانيين الإجراءات الأمنية في حفل الاستقبال الذي أقامته السفارة السعودية في بيروت بمناسبة العيد الوطني السعودي، ولا سيما مرور جميع المهنئين، ومن ضمنهم سفراء عرب، في ماكينة مخصصة للكشف على السلاح.

ويعترض هؤلاء على مرور السفيرة الأميركية مورا كونيللي من طريق مختلف مع مرافقيها المسلحين إلى داخل القاعة، فيما طلب من الشخصيات ترك حمايتها في الخارج، كما مرور النائبة ستريدا جعجع من الممرّ نفسه الذي عبرت منه كونيللي.

فوجئ الصحافيون والصحافيات الذين لبّوا دعوة وزير الاتصالات نقولا صحناوي الى العشاء في حديقة منزله في الأشرفية، أول من أمس، بالإجراءات المشددة بحقهم على المدخل، عدا عن اضطرارهم الى التوقف بعيداً عن المنزل والسير على الأقدام، وكذلك تعذّر الحصول على مقاعد للجلوس بعدما تحول العشاء الى ما يشبه المهرجان الانتخابي لنحو أكثر من ألفي شخص.

الجمهورية

إستغربت أوساط سياسية إنتقال كل التركيز السياسي لدى المعارضة على موضوع الإنتخابات وتغييبها ملفات سيادية مثل قضية سماحة، التي غابت نهائياً عن تداولهم السياسي- الإعلامي.

نُقل عن مسؤول يعمل على خط لبناني- سوري قوله، أن التنسيق بين دمشق وواشنطن يقوم على ملفين: "القاعدة" والأسلحة الكيماوية، وأن الرئيس الروسي يتولى الوساطة بينهما، خصوصاً في ظل خشية إسرائيل من أن تضع "القاعدة" و"حزب الله" أيديهما على السلاح الكيماوي.

قالت مصادر دبلوماسية أن "حزب الله" يستفيد من الأولوية التي يوليها المجتمع الدولي للإستقرار في لبنان، هذا الوضع المرشح للإستمرار حتى انتهاء الأزمة السورية.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0