الرئيسية | الصفحة الرئيسية | الأخبار | الشمال | كنيسة القديسة تريزيا يسوع الطفل - المنية

كنيسة القديسة تريزيا يسوع الطفل - المنية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

المنية، مدينة العيش المشترك

في أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي، هدمت الكنيسة بفعل الزلازل التي ضربت المنطقة آنذاك، فعمد القيمون عليها في ذلك الحين الى إعادة بنائها وترميمها، ولكن نشوب الحرب العالمية الثانية حال دون اتمام المهمة.

استمر أبناء الرعية المارونية في المنية بجمع التبرعات لإعادة بنائها، فكان لهم ما أرادوا في الخمسينيات من القرن الماضي. ويعود الفضل الأكبر بإعادة بتشييدها للمغفور له الزعيم الأول في الجيش اللبناني ابراهيم السمراني.

ثم تعرضت الكنيسة للتصدع من جديد بفعل الاحداث الدامية التي عصفت بلبنان، وبفعل عوامل الزمن أيضاً، وصارت بحاجة ملحة لإعادة البناء والتحديث، ومرة أخرى، جمعت التبرعات من لبنان والخارج، وبوشر العمل بها، ودشنت في تموز من العام 1995.

يروي لنا العميد خليل اسبر وهبه في كتابه «الكنيسة بين الحلم والحقيقة» كيف ولدت فكرة إعادة ترميم وبناء كنيسة القديسة تريزيا، حيث يقول: «في مأتم احدى نسيباتي في المنية في أواخر العام 1991، كنت في مقعد مجاور لسيادة المطران انطون جبير، رئيس أساقفة مطرانية طرابلس المارونية وضواحيها الذي ترأس مراسم الدفن في كنية القديسة تريزيا المتداعية حين التفت إليّ وقال: أترضى بأن تبقى الكنيسة بمثل هذه الحالة المزرية؟

فأجبته: بالطبع كلا، إلا أن وقف الكنيسة يفتقر الى المال ومصادر تمويله مفقودة.

قال: باشروا وأنا أساعدكم.

قلت له: اعتبر المساعدة التي تعدني بها بمثابة الخميرة في العجين، وعلى الله الاتكال.

وعلى الفور بدأ التحرك، فدعيت لجنة الوقف الى اجتماع عاجل ووضعتها في صورة المستجدات وطلبت اليها تكليف أحد المهندسين وضع التصميم المناسب لعرضه على سيادة المطران وأمهلتها حتى السابع من شهر آذار عام 1992. وفي التاريخ المحدد، احضر المهندس النسيب جوزيف اسحق تصميماً أولياً للكنيسة المزمع انشاؤها وعرض على سيادته بحضور أعضاء لجنة الوقف، ونال موافقته، بعد تعديلات طفيفة، ادخلها عليه المهندس الصديق آسيا ضاهر».

وأضاف العميد وهبه: «وكنت في هذه الأثناء قد اضطرتني ظروف عائلية طارئة الى تحديد موعد السفر الى سدني-استراليا في 5 أيار 1992. فتمنيت على صاحب السيادة تزويدي بالمستندات اللازمة لتأكيد قانونية العمل في المهجر، وأمانة للتاريخ، أقول ان تجاوب سيادته كان بمستوى العمل  النبيل نبلاً وأصالة، إذ حمّلني «سجل تبرعات» ممهوراً بختم المطرانية المارونية في طرابلس، وبرقم حساب هو 71286 في بنكا دي روما في طرابلس، باسم وقف كنيسة القديسة تريزيا في المنية وبرسالتين: الأولى الى سيادة المطران يوسف حتي، راعي أبرشية استراليا اشعاراً بمهمتي الخيرية يسأله فيها دعمي ومساعدتي. وقد سلمتها اليه بتاريخ 18/5/1992 بحضور عبد الله وغسان وولهان وهبه.

والثانية، الى ابناء الجالية المارونية المنياوية في سيدني».

ثم يصف لنا العميد وهبه رحلته من لبنان الى استراليا، والبدء بعملية جمع التبرعات بطريقة موثقة.

في استراليا
وبعد وصول العميد وهبه الى استراليا، عقدت لجنة كنيسة القديسة تريزيا-المنية اجتماع في قاعة البلفيو-بانكستاون، وتشكلت على اثر هذا الاجتماع لجنة متابعة ونشاطات غايتها تنشيط الجباية والترويج للمشروع في أوساط المغتربين من كل الطوائف والمذاهب.

عملت هذه اللجنة بحماسة فائقة وعلى أكمل وجه.

وخلال لقاء صحفي، وجه الى العميد وهبه السؤال التالي: «هل ساهم أبناء المنية في لبنان في هذا المشروع، وعلى من اعتمدت هناك لجمع التبرعات؟»
أجاب العميد وهبه: «... في ما يتعلق بأبناء بلدتي المنية وهناك مسلمين ومسيحيين، فلم ألجأ بعد الى جمع أي تبرع، الا ان البعض منهم وخاصة من اخوتنا المسلمين لقد ساهموا بشكل أو بآخر بتقديمات مشكورة في بدء أزمة ارتفاع أسعار المواد البناء».

وبعد جمع التبرعات وتأمين المبلغ المطلوب لبناء الكنيسة، وان كانت المدة طويلة في تأمين المبلغ، استدعى من العميد وهبه الى القيام بزيارة ثانية الى استراليا، وجه خلالها الشكر لجمعية ابناء المنية الخيرية في استراليا على الحفاوة التي خصوه بها، بدء العمل بالكنيسة على مراحل، وشيد بناء الهول حيث تقام الذبيحة الالهية، كما انجزت باحة الكنيسة والتصوينة، كذلك صيانة المدافن وجدرانها.

وفي 25 حزيران 1995 انجز العمل بقيامة الكنيسة ودشنت في 16 تموز من العام نفسه.

بالإضافة الى مكان مخصص لأداء الصلوات والقداديس والشعائر الدينية، يضم البناء أيضاً قاعة استقبال لمناسبات الافراح والاتراح والمحاضرات التثقيفية. 

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (1 مرسل):

mariam alameddine في 28/12/2020 18:58:27
avatar
لا اعمل بسبب هذا الوضع
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
Image gallery
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
5.00