السبت 21 آذار 2015

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

السفير: عيون


قال مرجع وسطي إنه مستعد للسير بأي اتفاق بين مرجعين مسيحي ومسلم معنيين بموقعين أمنيين أساسيين.

رصد متابعون ورود اتصال من أحد الموقوفين في رومية بهدف عمليّة بيع وشراء دراجة ناريّة!

أخذت جهات رسمية عربية على مرجعية دينية في دولة عربية كبرى أن موقفها العراقي استند الى معطيات خاطئة، الأمر الذي أثار ردود فعل ذات طابع مذهبي.

الأخبار: علم وخبر

زار وفد من حزب الله، في منطقة برج البراجنة، مركز الجماعة الاسلامية في حي الروضة في البرج. وجاءت الزيارة للتأكيد على "حسن الجوار" بين الطرفين. وأكد وفد الحزب حرصه على عدم قطع العلاقة مع الجماعة. وردّ وفد من الجماعة الزيارة للحزب.

عقدت اللجنة التي كُلّفت متابعة الأعمال الخاصة بالمجلس الوطني لـ 14 آذار، بعيداً عن الإعلام، اجتماعها الأول أمس، في الأمانة العامة في الأشرفية. وعلمت "الأخبار" أن العملين الإداري والتقني بدأ البحث فيهما لصياغة النظام الداخلي للمجلس، ودوره والأعضاء المشاركين فيه.

أثار جلب أطفال ميتم الشعراني، أمس، إلى ساحة التل في طرابلس، للمشاركة في اعتصام ضد مشروع المرأب المنوي تنفيذه فيها، استياء كبيراً في طرابلس، إذ جمع المنظمون الأيتام تحت الأمطار بلا مظلات، وأبقوهم بعض الوقت، ما جعل كثيرين يعبّرون عن شجبهم لـ"استغلال الأطفال الأيتام بهذا الشكل المعيب في صراعات السياسيين".

شن الشيخ خالد العارفي، خلال خطبة الجمعة أمس في مسجد المجذوب في صيدا، هجوما عنيفا على حزب الله، بعد فترة من الهدوء، الذي التزمه خطباء المساجد، وذلك بعد الحوار بين الحزب و"تيار المستقبل". وقد سخر العارفي، القيادي في الجماعة الاسلامية، من تقريرالاستخبارات الأميركية، الذي لم يذكر إيران وحزب الله كمصدرين للتهديد الإرهابي.

الجمهورية: أسرار

قالت أوساط إن المعادلة السياسية التي ستحكم إختيار الرئيس المقبل تتمثل بالآتي: أن لا يُشكّل إمتداداً للمعادلة السورية ولا واقعاً مُعادياً لها في الوقت نفسه.

أكدت مصادر مُطلعة أن التمديد العسكري محسوم، وأن البحث اليوم لا يتمّ على مبدأ التمديد، بل على طريقة تخريجه.

أكد وزير أن لا مجال للفصل وإيجاد شرخ بين الرئيسين الحريري والسنيورة أو بين "المستقبل" و"١٤ آذار".

رأت أوساط مراقبة أنه لن يكون سهلاً على الرئيس الأميركي إدارة المفاوضات النووية في ظل جبهة ثلاثية ضد الإتفاق: الكونغرس، نتنياهو والعرب وفي طليعتهم السعودية.

توقعت أوساط أن يتحرّك الملف الرئاسي مجدداً على قاعدة الفصل بينه وبين مؤدّيات المفاوضات النووية.

قالت أوساط ديبلوماسية غربية إن اللحظة الراهنة في لبنان لا تحتمل خضات جديدة وتحديداً في الملفات العسكرية الدقيقة التي تتطلب تحييدها عن النزاعات السياسية.

قال سفير عربي إن أي تسوية إذا كانت مستحيلة في لبنان وسوريا والعراق واليمن من دون طهران، فإنها ستكون مستحيلة أيضاً من دون الرياض.

النهار: أسرار الآلهة

علّق نائب على نفيٍ صدَر الأسبوع الماضي لتعرّض رستم غزالة للضرب فقال إن المتحدّث ربما لا يعلم أو إنه ما زال لا يجرؤ على الكلام.

يتمّ البحث في توزيع عدد من اللاجئين العراقيّين المسيحيّين على قرى خارج العاصمة ومحيطها.

لوحظ أن رداً قاسياً صدَر عن وزيرة سابقة وطال جهات عدة قوبل بصمت مُطبَق.

قيل لأحد المرشّحين إلى الرئاسة "الصمت مفتاح الفرج، لأن كثرة الكلام تزيد الأعداء".

يسجَّل توتّر في العلاقة بين وزير الاتصالات بطرس حرب والمدير العام لأوجيرو، وقد غاب الأخير عن احتفال في الوزارة وأرسل ممثلاً له.

المستقبل

إن مرجعاً روحياً بارزاً استأنف لقاءاته مع فريق من «الخبراء» من أجل ايجاد مخرج لاستحقاق رئاسة الجمهورية.

البناء

سياسي بارز في فريق 14 آذار تجمعه صداقة مميّزة بسفير دولة خليجية في بيروت، أسرّ إلى مقرّبين منه بأنه سمع من صديقه الديبلوماسي ملاحظات قاسية إلى حدّ ما، بعد قوله في مقابلة تلفزيونية إنّ الرئيس الأميركي باراك أوباما لن يستطيع السير إلى النهاية في الاتفاق النووي مع إيران، لأنه يواجه "حلفاً ثلاثياً قوياً" يضمّ خصومه الجمهوريين و"إسرائيل" ودول الخليج!

الديار

خلافاً لكل ما يجري التداول به حول ربط الاستحقاق الرئاسي بالمفاوضات بين ايران والغرب، فقد اكدت مصادر سياسية ان هذا الاستحقاق لبناني مئة بالمئة ومسيحي ايضاً مئة بالمئة.

مصدر ديبلوماسي يؤكد ان بين يدي الامين العام للامم المتحدة بان كي-مون تقريرا اعدته احدى الجهات الدولية وفيه انه اذا استمرت الازمة السورية لعشر سنوات اضافية، فإن مصير الدولة اللبنانية سيكون امام خطر بنيوي وبما تعنيه الكلمة.

التقرير استند الى وضع النارحين السوريين والى مراحلهم العمرية، فضلا عن كونهم جميعا مسيسين، فيما اللبنانيون منقسمون على انفسهم ان حيال تلك الازمة او حيال الازمات الاخرى في المنطقة.

تمنى وزير بارز لو ان زعيما سياسيا يحذو حذو الرئيس سعد الحريري وينتقل لبعض الوقت الى الخارج لان ثمة من يسعى الى تفجير لبنان باستهداف ذلك الزعيم الذي قلما يتعاطى مع التحذيرات الامنية بالجدية اللازمة.

الوزير الذي يرى ان خيار المنفى الطوعي مستحيل بالنسبة الى الزعيم اياه ولاسباب توصف بالحساسة جدا في هذه الظروف، تحدث عن اتجاه لتكثيف الحماية اللامرئية حوله.

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg | Post To FacebookFacebook

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 مرسل):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص عادي
الكلمات الدليلية
لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0