فن ومجتمع

ألم الفقدان في كتاب أميركي

يصدر قريباً عن دار «المدى» كتاب «نادني الأمريكي» لعبدي مور رافتين، بالاشتراك مع ماكس ألكسندر، وهو من ترجمة علي عبد الأمير صالح. وهنا مقتطفات
 زيارة الموقع

شعرية الضحك و«اللحظات الحميمة»

تهيمن شعرية «اللحظات الحميمة» على أجواء ديوان «عائلة يموت أفرادها فجأة» للشاعر عبد الحفيظ طايل، حيث يذهب للشعر وكأنه خفقات أجنحة، وجريمة بيضاء تبحث عن ...
 زيارة الموقع

فيلم «بابيشا»... الإرهاب رجل!

بقدر ما يندد فيلم «بابيشا» (Papicha) للمخرجة الجزائرية مينة مدور بالتطرُّف الديني، يترافع ضد الذكورية، لدرجة أنه يماهي ما بينهما؛ إذ ينعدم وجود الرجل الإيجابي ...
 زيارة الموقع

«سبعة أيام حُب»... رواية أحوازية تجمع بين الاستذكارات والسيرة الذاتية

يمزج الروائي الأحوازي محمد عامر، في روايته الثالثة «سبعة أيام حُب»، الصادرة عن دار «أروقة» في القاهرة، بين الاستذكارات والرواية المُحاذية للنص السيري التي تستمد ...
 زيارة الموقع

الكتابة... أو الموت

في التحقيق الذي ننشره هنا، يتحدث عدد من الكتاب العرب عن تجاربهم الخاصة، وهذه المرة في مواجهة الانتحار، أو بكلمة أدق فكرة الانتحار، التي قد ...
 زيارة الموقع

الكتابة... في مواجهة الانتحار

ماذا يفعل المبدع حين ينخفض سقف الحياة، ويصل إلى حافة لحظة حرجة يتفاقم فيها الإحساس باللاجدوى، ويصبح كل شيء على شفا الانتحار؟ في هذا التحقيق ...
 زيارة الموقع

ما مستقبل الغاليريهات الإيطالية؟

دور فنية لمشاهدة حية لعروض ومظاهرات فنية عبر الإنترنت، رسائل تضامن مع أرباب القطاع والفاعلين فيه، أعمال خيرية؛ هذا ما ميز الفعالية الفنية في العالم ...
 زيارة الموقع

أسئلة مغربية عن الشعر ومستقبل الثقافة... بعد {كورونا}

لأن التفكير في «مستقبل الثقافة وعلاقتها بوسائط التواصل الجديدة» يبدو اليوم «أكثر استعجالاً وإلحاحاً»، وارتباطاً بـ«ما فرضته الظرفية الوبائية الحالية، عندما فرض فيروس (كورونا) حجراً ...
 زيارة الموقع

أيام بيكيت الأخيرة تُلهب خيال مايليس بيسيير في {الزمن الثالث}

أصبح لجائزة غونكور الفرنسية الأدبية الرفيعة الآن أربعة فروع، فاز بها أربعة كتّاب وكاتبات: جائزة الرواية الأولى، فازت بها الصحافية الإذاعية مايليس بيسيير عن روايتها ...
 زيارة الموقع

أروى: ضيوف «رامز مجنون رسمي» عاتبوني بعد اكتشاف المقلب

أعربت الفنانة ومقدمة البرامج التلفزيونية أروى، عن سعادتها بردود الفعل التي تلقتها عقب عرض حلقات برنامج «رامز مجنون رسمي» الذي يتم عرضه على مجموعة قنوات ...
 زيارة الموقع

سارة أبي كنعان: «بالقلب» أعاد نبض روح الإبداع الشبابي إلى الواجهة

قالت الممثلة سارة أبي كنعان، إن مسلسل «بالقلب» حمّلها مسؤولية كبيرة، ولا سيما أنها تلعب فيه دور البطولة المطلقة. وتضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»، «عندما ...
 زيارة الموقع

شيكو لـ«الشرق الأوسط»: أستطيع الابتعاد عن الكوميديا

قال الفنان المصري شيكو، إنه يستطيع الابتعاد عن الكوميديا لتقديم أعمال درامية جادة، وأكد في حواره مع «الشرق الأوسط»، عدم انفصاله فنياً عن صديقه الفنان ...
 زيارة الموقع

أفلام تشاهدها في دارك DVD

The Shape of Water (ممتاز)> هذا الفيلم الذي ربح الأوسكار قبل أعوام قليلة يشهد إعادة إطلاقه على أسطوانات حاملاً، لمن لم يشاهده بعد، حكاية امرأة ...
 زيارة الموقع

المشهد: حرب وثورة ووباء

‫>‬ «يوميات مهرجان كان السينمائي»…. هكذا كنا نسمّي تغطيتنا اليومية من المهرجان الأشهر هنا على صفحات «الشرق الأوسط». لكن ليس هذه المرّة... موعد الدورة حان ...
 زيارة الموقع

شاشة الناقد: The Assistant

The Assistant إخراج: ‪كيتي غرين‬ الولايات المتحدة 2020 تقييم الناقد: (جيد)كل من يعمل في مكاتب مؤسسات كبيرة يعرف الكثير سلفاً عن الأجواء التي توصفها المخرجة ...
 زيارة الموقع

سنوات السينما: ستيف ماكوين

ستيف ماكوينتاريخ متعب وحضور رائعنظرات الممثل ستيف ماكوين كانت كافية للتعبير عما يشعر به حيال أي شخص أو أي شيء. كانت البديل الصحيح لصمته المناسب. ...
 زيارة الموقع

فيلم عن ستانلي كوبريك بعد 21 سنة من رحيله

ما الذي يجعل من البعض منّا حالة حاضرة حتى بعد غيابه البدني؟ طبعاً لكل منا فقيد يلازمه بذكراه وأفعاله ويحثه على الشعور بالخسارة الكبرى لفقدانه، ...
 زيارة الموقع

المكممون

لم أستغرب، وأنا أخرج من المحجر، أو المنزل، في أول يوم في فترة الحجر الصحي، إلى المدينة، بناء على موعد مع طبيب أن أجد الشوارع ...
 زيارة الموقع

«المورد الثقافي» يفتتح الورشة التدريبية الأولى من برنامج «عبّارة»

انطلقت الورشة التدريبية الأولى للدورة السادسة من برنامج «عبّارة»، المستمرة حتى نهاية هذا الأسبوع، عبر الشبكة العنكبوتية.و«عبّارة» هو واحد من برامج «مؤسسة المورد الثقافي»، انطلق ...
 زيارة الموقع

«في مدح الكسل»!

«لقد درجتُ، شأني في ذلك شأن معظم الجيل الذي أنتمي إليه على المثل القائل: بأن (اليدّ البطالة نجسة)، ولمّا كنتُ طفلاً يتحلى بأسمى الفضائل، كنتُ ...
 زيارة الموقع

ريم بسيوني: استحضار الجوانب المضيئة من التاريخ يعيننا على تخطي الحاضر

فازت الروائية المصرية ريم بسيوني بجائزة مسابقة نجيب محفوظ لأفضل رواية مصرية صدرت خلال عامي «2019 - 2020»، عن روايتها «أولاد الناس... ثلاثية المماليك»، وهي ...
 زيارة الموقع

ثقافة وفكر الفوضوية

مع استفحال جائحة الكورونا، يتكرر استخدامنا للفظ «الفوضى»، سواء لوصف الأوضاع الداخلية في كثير من المجتمعات أو حتى النظام الدولي، وعدم قدرتهما على مواجهة هذا ...
 زيارة الموقع

من أسقطنا في الوحدة القاتلة؟

لم تعد مسألة تأثيرات العزلة والوحدة على صحة الأفراد النفسيّة والعقليّة مقتصرة على نصوص الروائيين المقسومين وتهويمات الشعراء الغاوين. لقد اعتلت هذه المصطلحات لجّة الجدل ...
 زيارة الموقع

الثقافة الليبية... من دولة العقيد إلى {دولة دوت كوم}

يرصد الناقد الروائي الليبي أحمد الفيتوري، في كتابه «الثقافة في وضع غائم» الصادر أخيراً في سلسلة كتاب ميادين، تجليات المشهد الثقافي الليبي، عبر أزمنة ومراحل ...
 زيارة الموقع

رواية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

صدرت حديثاً عن «الآن ناشرون وموزعون»، رواية «أسرار قوقعة»، للكاتبة الأردنية شهيرة الحسن، التي يدور موضوعها الرئيسي حول تجارب فئة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهم ...
 زيارة الموقع

ازدواجية الشفاهي والفصيح في الأدب والتاريخ

عن مؤسسة «شمس للنشر والإعلام» بالقاهرة ؛ صدر كتاب «الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي» للباحث الناقد د. مصطفى عطية جمعة. الكتاب يقع في 292 صفحة من ...
 زيارة الموقع

الروائي المصري رضا البهات: أكتب عما أعيشه وأعرفه... والطب كنز من الخبرات

وُلد البهات في مدينة المنصورة عام 1955، وتخرج في كلية الطب هناك، وواصل نشر القصص القصيرة والمقالات في الصحف، ومنذ أربع سنوات حصلت رواية «ساعة ...
 زيارة الموقع

رواية لوالد رئيس الوزراء البريطاني تنبأت بفيروس قاتل

من السهل أن نتبين لِمَ يمكنها أن تكون رواية لزمننا: فيها فيروس غامض وقاتل، عالم أوبئة بطل، بحث محموم عن لقاح ونشاط سياسي ضبابي ومراوغ. ...
 زيارة الموقع

لقاءات أدبية وعلمية «أونلاين» في مكتبة الإسكندرية

في محاولة لاستعادة نشاطها الثقافي، ينظم قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية سلسلة من اللقاءات عن الأدب الغربي، تحت عنوان «لقاءات أدبية»، تهدف إلى إتاحة الأدب الغربي ...
 زيارة الموقع

ترجمة عربية لـ«الرجل الذي أحب الكتب كثيراً»

صدر، حديثاً، عن دار «المدى للنشر» في بغداد، رواية «عاشق الكتب»، للكاتبة الأميركية أليسون هوفر بارتليت، بترجمة حنان علي.الرواية التي تحمل عنوان «الرجل الذي أحبّ ...
 زيارة الموقع

ثلاث قصص عن «دار كلمات» ترافق الصغار في بيوتهم

من هو عادل، ولماذا علينا أن نكتب في الهواء؟ وكيف يتحول اللسان إلى حصان؟ هذه أسئلة قد يطرحها القراء الصغار، بمجرد اطلاعهم على عناوين قصص ...
 زيارة الموقع

وجدي الأهدل: {كورونا} رسالة للبشر ليتوقفوا عن تدمير الأرض

الأحداث التي يعيشها اليمن تذكر بالحرب الأهلية التي اندلعت في ستينات القرن الماضي بين الجمهوريين والملكيين، كما يقول الروائي اليمني وجدي الأهدل في هذا الحوار ...
 زيارة الموقع

لبنان يخرج من الحجْر متسائلاً: لماذا لم تعد المدينة تشبهنا؟

مع رفع الحجر الصحي، يكتشف أصحاب المسارح، ودور السينما، ودور النشر، والغاليريات، وغيرهم من أصحاب المهن الفنية والثقافية، أنهم آخر من سيخرج من الأزمة، وهم ...
 زيارة الموقع

رزان مغربي: حققت أحلامي الإعلامية... وأتمنى اكتشافي كوميدياً

قالت المذيعة والفنانة اللبنانية رزان مغربي إن برنامج «اغلب السقا» الذي يجري عرضه حالياً على فضائية mbc وتقدمه مع الفنان المصري أحمد السقا، تم تصويره ...
 زيارة الموقع

ستيفاني صليبا: النجومية تسطع في أي وقت وتبدو أجمل في موسم رمضان

قالت الممثلة ستيفاني صليبا إنها لم تتردد في خوضها تجربة الثنائية لمرة جديدة مع الممثل عابد فهد في مسلسل «الساحر». وتضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: ...
 زيارة الموقع

داليا البحيري لـ «الشرق الأوسط» : ابتعادي عن السينما غير متعمد

قالت الفنانة المصرية داليا البحيري، إن ابتعادها عن السينما خلال السنوات الأخيرة غير متعمد، وأكدت في حوارها مع «الشرق الأوسط» جاهزيتها لتقديم جزء خامس من ...
 زيارة الموقع

أفلام تشاهدها في دارك DVD

The Parallax Vies (ممتاز)> من بين الأفلام التي أنتجت في مرحلة تكاثرت فيها نظريات المؤامرة ومن أفضلها بكل تأكيد. وورن بيتي يبدأ التحقيق في حوادث ...
 زيارة الموقع

المشهد: ‪ سينما القرن الماضي‬‬‬‬‬

> كنا سبّاقين هنا في تخصيص زاوية باسم «سنوات السينما» تعنى بكلاسيكيات السينما وبأفلام الأمس المثيرة للاهتمام على اختلاف مصادرها وأنواعها، وذلك منذ أكثر من ...
 زيارة الموقع

شاشة الناقد: آدم

الفيلم: آدمإخراج: ‪مريم التوزاني‬‬‬دراما | المغرب - فرنسا 2019تقييم الناقد: (جيد) > يدور هذا الفيلم الأول لمخرجته مريم التوزاني حول امرأتين. امرأة حامل اسمها سلمى ...
 زيارة الموقع

سنوات السينما: Vertigo‪ (‬1958‪)‬‬‬‬‬

Vertigo‪ (‬1958‪)‬‬‬‬‬ (تحفة)واحد من «هيتشكوكيات» هيتشكوك هو لغز المرأة المفقودة. المرأة التي تظهر وتختفي كما الحال في «السيدة تختفي» (1938) أو تظهر ثم تختفي ثم ...
 زيارة الموقع

هل هناك مستقبل فعلي للسينما العربية؟

قبل أسابيع قليلة أتاحت بعض مؤسسات السينما في الدول العربية مشاهدة بعض الإنتاجات العربية الحديثة ومن دون مقابل عبر شاشات التلفزيون، الدافع لذلك مزدوج. واحد ...
 زيارة الموقع

حكاية المعماري صلاحي مع الشاه

أحبّ الأشياء إلى قلب الشاه سيفي صيد الطرائد. في ذلك اليوم اصطاد ثلاثين أيلاً أسمر، ووجّه دعوة إلى سفراء التتر والروس والهند.كان النهار دافئاً، وبهاء ...
 زيارة الموقع

حتمية الجريمة واستحالة العقاب

تستمد السينما الكثير من غناها باعتمادها على أصول أدبية. وكثيراً ما يتجادل عشاقها حول الأفلام التي تفوقت على أصولها الأدبية، وتلك التي أساءت إلى تلك ...
 زيارة الموقع

نكوص باتجاه الماضي واكتشاف لمتعة القراءة وازدهار للإبداع

نادراً ما أتيح لسكان الأرض أن يشعروا ببطالة الزمن ولا جدوى تعاقب الأيام، كما هو حاصل في هذه الحقبة الفريدة والاستثنائية من التاريخ. فحيث كان ...
 زيارة الموقع

تأملات في «أحلام» نجيب محفوظ الأخيرة

حول مجموعة «الأحلام» التي اكتشفتها أسرة نجيب محفوظ، عام 2015، وأثارت ضجة كبيرة، وقتها، وصلت إلى حدود تشكيك البعض في كونها لمحفوظ أصلاً، يدور كتاب ...
 زيارة الموقع

سيوران... صانع العزلة

لعل أبرز هؤلاء الكتّاب والفلاسفة الذين لم يعيشوا العزلة فحسب، بل نظروا لها، الفيلسوف الروماني الأصل، الفرنسي الجنسية، إيميل سيوران. ولو جرّبنا أن نقرأ هذا ...
 زيارة الموقع

المنصات الثقافية «الأونلاينية»

لم يكن من المفاجئ أن يتحول مجمل النشاط الثقافي حول العالم إلى شكل من أشكال التواصل عن بُعد عبر تطبيقات «زووم» و«فيسبوك» و«إنستغرام»... وغيرها من ...
 زيارة الموقع

«الفيصل» السعودية تعالج «كورونا» وصياغته للعالم

تحت ضغط فيروس كورونا، الذي يبسط هيمنته على العالم كله، كرست مجلة «الفيصل» ملف العدد الجديد، الذي صدر مؤخراً، لهذا الفيروس وتداعياته الكونية؛ الوباء الذي ...
 زيارة الموقع

شهرزاد لا تسكت عن الكلام المباح... برفقة كيليطو

يعود الناقد المغربي عبد الفتاح كيليطو إلى «ألف ليلة وليلة»؛ هو أصلاً لم يفارق «الليالي»، هذه التحفة الأدبية التي لا يمل من قراءتها واستنباط أسرارها، ...
 زيارة الموقع

مأساة الكتّاب الروس... من «ثورة أكتوبر» حتى زوال الاتحاد السوفيتي

بعد انهيار النظام السوفياتي، عام 1991، قامت دور نشر كبيرة بإصدار روايات وأشعار ومجاميع قصصية لكتاب روس لم يستطيعوا نشرها في ظل النظام السابق، وبعضهم ...
 زيارة الموقع
back 1 2 3 4 5 6 next المجموع: 282 | عرض: 51 - 100
تسجيل دخول
عرض المؤلف